رئيس التحرير أحمد متولي
 عبد القدير خان.. محطات من حياة أبو القنبلة الذرية الإسلامية

عبد القدير خان.. محطات من حياة أبو القنبلة الذرية الإسلامية

توفى الأحد 10 أكتوبر 2021، عالم الذرة الباكستاني عبد القدير خان عمر ناهز الـ85 عاما، ويعتبر خان واحدا من علماء الذرة والطاقة النووية في العالم، كما يعتبر بطلا شعبيا في باكستان.

حياة عبد القدير خان

ولد العالم الباكستاني المؤسس لأول قنبلة نووية في باكستان، عام 1936 في الهند، قبل انفصال باكستان عن الهند، والده كان يعمل مدرسا ووالدته معروف عنها الالتزام الديني،

في العام 1974 طالب خان من رئيس وزراء باكستان وقتها ذو الفقار على بوتو بإنشاء برنامج نووي إيران، وهو ماوافق عليه رئيس الوزراء وطلب منه عدم رجوع هولندا التي كان يشغل بها منصبا مرموقا في أحدى الشركات التي تعمل في مجال تخصيب اليورانيوم، على أن يرأس البرنامج النووي في باكستان.

القنبلة النووية الباكستانية

أسس المهندس عبد القدير خان في العام 1976 معامل هندسية في البحوث في مدينة كاهوتا كانت مهمتها الأساسية تخصيب اليورانيوم، تحولت فيما بعد إلى مفاعل كاهوتا النووي واستغرق بنائه ست سنوات فقط، لتدخل باكستان بصورة رسمية إلى النادي النووي، ويصبح عبد القدير خان بطلا قوميا في باكستان وأطلق عليه لقب أبو القنبلة الذرية الإسلامية.

وضعه تحت الإقامة الجبرية

تم وضع عبد القدير خان تحت الإقامة الجبرية في عام 2004 بتهم نشر المواد النووية لكل من إيران وليبيا، وفي عام 2009 أصدر الرئيس الباكستاني وقتها برويز مشرف الإعفاء من الملاحقة.

وفاة عبد القدير خان

توفي المهندس عبد القدير خان عن عمر ناهز الـ85 عاما، وكان خان قد دخل المستشفى في أغسطس الماضي بعد إصابته بفيروس كورونا، وقد خرج من المستشفى ولكن ساءت حالته ما أدى إلى وفاته اليوم.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011