رئيس التحرير أحمد متولي
 نتيجة اجتماع البنك المركزي وقرار لجنة السياسات النقدية اليوم

نتيجة اجتماع البنك المركزي وقرار لجنة السياسات النقدية اليوم

أجرى البنك المركزي اليوم الخميس 28 أكتوبر 2021 اجتماعه لتحديد سعر الفائدة فما هي نتيجة اجتماع البنك المركزي وقرار لجنة السياسات النقدية اليوم.

اجتماع البنك المركزي اليوم

وانعقد اجتماع البنك المركزي اليوم في سابع اجتماعاته للعام المالي الحالي وسط توقعات من الخبراء الاقتصاديين بتثبيت سعر الفائدة على عائد الإيداع والإقراض، سعر الائتمان والخصم والعملية الرئيسية للمركزي.

ويعد اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المنعقد اليوم هو الاجتماع قبل الأخير له للعام الحالي.

قرار لجنة السياسات النقدية

وعلى الرغم من التضخم الذي عانى منه الاقتصاد المصري في سبتمبر الماضي، والذي ارتفعت نسبته من 5.7% في أغسطس إلى 6.6% إلا أن قرار لجنة السياسات النقدية جاء بتثبيت سعر الفائدة.

وكان البنك المركزي قد استقر في اجتماعه السابق على تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بالبنك المركزي عند 8.25%، 9.25%، 8.75% على الترتيب.

كما أبقت لجنة السياسات النقدية في اجتماعها السابق على سعر الائتمان والخصم عند 8.75%.

قرار لجنة السياسات النقدية اليوم

وتوقع خبراء اقتصاديون صدور قرار لجنة السياسات النقدية اليوم بتثبيت سعر الفائدة للمرة الثامنة على التوالي لهذا العام، والبقاء عليها حتى نهاية 2021.

رأى محمد عبد الوهاب، المحلل الاقتصادي و المستشار المالي للاتحاد العربي للتطوير والتنمية، أن السبب وراء توقعات ثبات سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي اليوم يعود إلى نسبة التضخم التي لم ترقى للحد الذي يجعل البنك يتخذ إجراءات تحد من عملية التضخم بشكل مسبق.

الحالة الوحيدة التي من الممكن أن تدفع البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة قبل نهاية الربع الأول من عام 2022، بحسب عبد الوهاب هو الارتفاع المفاجئ في معدل التضخم عن نسبته الحالية والتي لم تتجاوز 8%.

نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم

وثبت البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الأساسية عند 0%، والإيداع عند -0.5%.

وأسفرت نتيجة اجتماع البنك المركزي الأوروبي اليوم عن ارتفاع أسعار الذهب.

وحتى الآن لم تكشف لجنة السياسات الاقتصادية عن نتيجة اجتماع البنك المركزي المصري اليوم الخميس 28 أكتوبر 2021 وفي انتظار صدور القرار.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية