رئيس التحرير أحمد متولي
 وفاة الموسيقار السعودي غازي علي.. درس بمصر وسطر تاريخ فني بالمملكة

وفاة الموسيقار السعودي غازي علي.. درس بمصر وسطر تاريخ فني بالمملكة

رحل عن عالمنا الموسيقار السعودي غازي علي، الثلاثاء 9 نوفمبر، عن عمر يناهز 84 عاما بعد صراع مع المرض.

الموسيقار غازي علي

الموسيقار غازي علي من مواليد عام 1938، وعاش طفولته في المدينة المنورة يتيما مع والدته التي كانت مهتمة بتعليمه، فدرس الإعدادية في المدرسة النموذجية في مدينة جدة.

وفي عام 1960، انتقل إلى القاهرة لدراسة الموسيقى في المعهد الموسيقي الكونسرفتوار، الذي كان يديره الموسيقار أبو بكر خيرت الذي انتبه لمدى عشق غازي علي للموسيقى، فشجعه على إكمال دراسته في المعهد.

في عام 1967، تخرج الموسيقار غازي علي من المعهد الموسيقي بعد إكمال دراسته التي استمرت سبع سنوات، وعمل بعد ذلك معلما للموسيقى في جمعية الثقافة والفنون لمدة 3 أعوام في الفترة من 1976 إلى 1979،  وفي الأعوام الأخيرة افتتح فصلا دراسيا في منزله لتعليم هواة ومحبي الموسيقى أساسياتها.

غنى غازي علي ولحن العديد من الأغاني التي اشتهرت في داخل المملكة وفي الخليج العربي، ومنها روابي قبا وربوع المدينة وشاربة من زمزم والموعد المنسي، وأغنية وحشتني وعلى البحرين وسليمى ولو شفتها، ويا بديع الجمال وسلمى يا ست الحلوين وماشي على هوينه ويوم نويتوا على السفر، كما غنى أغنيته الشهيرة للمنتخب السعودي وهي يا جماهير الأخضر.

قدم غازى على مجموعة من الأغاني الوطنية، وغنى الفنان طلال مداح من ألحان وكلمات غازي جموعة من الأغاني مثل سلام لله يا هاجرنا، ومش دا كلام ينقال، كما لحن غازي للفنان طلال مداح أغنية من كلمات طاهر الزمخشري بعنوان أسمر حليوة ومخصمني، ولحن كذلك لعدد من الفنانين العرب مثل وديع الصافي وسميرة توفيق وسعاد هاشم وماهر العطار وأسامة عبد الرحيم ومحمد قنديل.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة