رئيس التحرير أحمد متولي
 صناعة الالعاب أون لاين

صناعة الالعاب أون لاين


مستقبل استثمارات صناعة ألعاب الهاتف المحمول في العالم

بلغت قيمة سوق ألعاب الهاتف المحمول 95.448 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي قدره 23.59٪ خلال فترة التوقعات، ليصل  حجم سوق يبلغ 420.386 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026.

يمكن إجراء الألعاب الإلكترونية باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط، مثل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة أو وحدات التحكم أو أي شيء آخر يمكن الوصول إليه إلكترونيًا، وتم تمكين قابلية التوسع في صناعة الألعاب من خلال تطوير الألعاب المحمولة.

تعمل المنصات الاجتماعية مثل Facebook وInstagram على تطوير ألعاب هاتف محمول مبتكرة من أجل تمييز عروضها، وكذلك تعزيز استراتيجياتها الترويجية من خلال استخدام الألعاب التفاعلية، كما تقوم العديد من الحكومات حول العالم أيضًا بإنشاء صناديق لدعم صناعات الألعاب، والتي من المتوقع أيضًا أن تتوسع للألعاب المحمولة.

على سبيل المثال، خصصت الحكومة الألمانية 50 مليون يورو لإنشاء صندوق ألعاب في عام 2019 من خلال Sweden Game Arena في السويد، إذ يمكن للطلاب تطوير ألعابهم الخاصة واستخدام المرافق والمعدات التي تمولها الحكومة.

تزايد انتشار الهواتف الذكية والإنترنت

لعب تطور الهواتف الذكية والتقدم التكنولوجي، بالإضافة إلى الاستخدام المتزايد للتقنيات الشائعة لتطوير الألعاب، دورًا رئيسيًا في صناعة تتطور بسرعة، فهناك صناعة ألعاب متنامية في جميع أنحاء العالم، وتلعب الهواتف الذكية دورًا مهمًا في هذا النمو.

في السنوات الأخيرة أصبح الوصول السريع إلى الإنترنت أكثر سهولة للناس، لا سيما في الاقتصادات الناشئة، مما يجعل الألعاب عبر الإنترنت أكثر جدوى، ويبلغ سوق الإعلام والترفيه في دولة مثل 24 مليار دولار، وتعد الألعاب من بين القطاعات الأسرع نموًا، وتمتلك الدولة أحد أكبر خمسة أسواق للألعاب المحمولة في العالم. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن نموذج التسعير الشائع لألعاب الأجهزة المحمولة هو مجاني للعب، نظرًا لإمكانياته غير المحدودة وإمكانية تنزيله مجانًا، من خلال القيام بذلك، يمكن للاعبين تجربة لعبة قبل الالتزام بالوقت أو المال، ويميلون إلى زيادة إيراداتهم استغلالا لهذا التطور الذي أصبح يجذبهم نحو كسب المال مثل سياسة التحفيز في منصات اللعب أون لاين التي توفر لهم دورات الكازينو المجانية لتأهيلهم للعب بمال حقيقي.

و يمكن لعب Pokemon GO على سبيل المثال مجانًا، وتظهر إحصاءات من Bank of America أن 27 مليون شخص في الولايات المتحدة لعبوا اللعبة في عام 2016 وارتفع هذا العدد إلى 67 مليونًا بحلول عام 2020، حيث أصبحت تقنيات مثل الواقع المعزز و 5 G متوفرة.

يمكن أن يتطور هذا النموذج وفقًا لذلك، ففي أبريل 2019 أطلقت Hatch و Samsung تطبيق الهاتف المحمول Hatch for Samsung معًا في الولايات المتحدة لإطلاق ألعاب 5G السحابية. 

ويعد Galaxy S10 5G أول هاتف رائد من سامسونج يعمل بتقنية 5G، مما يسمح للعملاء ببث الألعاب الشهيرة مثل Hitman GO و Monument Valley أثناء ممارسة ألعاب مثل Arkanoid Rising، ونظرًا لنشر 5G على نطاق واسع، إلى جانب سرعات تنزيل أسرع، من المتوقع أن يزداد سوق ألعاب الهاتف المحمول.

عقبات في طريق صناعة الألعاب

  • بشكل عام، الألعاب المحمولة تسبب الإدمان، وقد أظهرت الدراسات أنها يمكن أن تؤثر على السلوك النفسي للأشخاص، مثل العدوانية والعنف، وتجعلهم أقل وعياً بمحيطهم.

  • يعد نموذج الإصدار المدفوع للألعاب عاملاً آخر يقيد ويمنع نمو الألعاب المحمولة، حيث يتضمن هذا النموذج قيام المستخدم بدفع رسوم لمرة واحدة أو بعض الرسوم الدورية للتطبيق.

  • على الرغم من أن نماذج الاشتراك تساعد في تحقيق إيرادات متكررة للشركات، إلا أنها ليست النموذج الذي يفضله معظم المستخدمين.

كيف أثرت جائحة كورونا على نمو صناعة الألعاب

على الرغم من الدمار الواسع في العديد من الصناعات بسبب وباء كورونا، لم يكن هذا هو الحال في صناعة الألعاب، إذ أصبحت الألعاب المحمولة وسيلة شائعة للترفيه، وهناك عدة أسباب لاختيار ألعاب الهاتف المحمول، تتمثل في:

  • واجهتها البسيطة وراحتها ونفس مستوى المتعة مثل قنوات الألعاب الأخرى.

  • خلال جائحة COVID-19 قفزت صناعة الألعاب المحمولة إلى قدر كبير من الربحية والشعبية بسبب زيادة عدد التنزيلات ووقت اللعب.

الكلمات المفتاحية