رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم: صعود مصر إلى المركز 39 عالميا في تصنيف جودة التعليم

وزير التعليم: صعود مصر إلى المركز 39 عالميا في تصنيف جودة التعليم

أعلن وزير التربية والتعليم الفني، خلال اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، صعود مصر إلى المركز 39 ضمن تصنيف USNews لأعلى 78 دولة في جودة التعليم.

تصنيف مصر عالميا في التعليم

وقال الدكتور طارق شوقي، إن إعلان الوزارة صعود مصر المركز 39 يأتي للرد على مروجي الرسائل المحبطة بشأن عدم احتلال مصر مراكز متقدمة وعدم جدوى تطوير التعليم.

وأضاف وزير التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة»، الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة عبر فضائية «المحور»، أن تصنيف «US News» تصنيف سنوي تجريه الولايات المتحدة الأمريكية للمدن والمجتمعات وجودة الحياة والتعليم وغيرها من المجالات.

وأشار إلى أن احتلال مصر المركز 39 ضمن أفضل 78 نظاما تعليميا أمر جيد، مؤكدا أن التصنيف الذي يتداوله مهاجمو الوزارة هو تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي الصادر عام 2017، والذي يعتمد على التصنيف الشامل للدولة.

وأضاف الدكتور طارق شوقي، أن تصنيف «US News» يقارن جودة النظم التعليمية بناء على 3 عناصر، موضحا أن الأول وجود نظام حكومي ناضج، والثاني رغبة الملتحقين بهذا النظام في الدخول إلى الجامعة، والثالث تقديم نظام تعليم ذي جودة عالية.

وتابع: «الطريق طويل أمام الوزارة في التطوير، نعمل على مشكلات الكثافات والمعلمين واستمرارية واستكمال النظام، ونحلم أن نكون من الـ10 الأوائل في التصنيف الأمريكي خلال الـ5 سنوات المقبلة».

وأشار «شوقي» إلى أن الوزارة تسعد بما حققته حتى الآن وتعمل على حل المشكلات؛ لأن تطور التعليم رحلة تحتاج الصبر حتى الوصول إلى آخر الطريق، مضيفا أن مصر الثالثة عربيا في تصنيف «US News» بعد الإمارات والسعودية.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة