رئيس التحرير أحمد متولي
 تراشق تصريحات بين نجيب ساويرس ونقابة الموسيقيين والسبب..؟

تراشق تصريحات بين نجيب ساويرس ونقابة الموسيقيين والسبب..؟

تراشق تصريحات تبادلها كلاً من رجل الأعمال نجيب ساويرس ونقابة المهن الموسيقية والتي يمثلها المطرب هاني شاكر بسبب مغنيي المهرجانات الممنوعين من الغناء، فكيف دافع الأول وبماذا رد الأخير؟

أسماء الممنوعين من الغناء

البداية كانت حينما أصدر الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، قرارًا بمنع 19 اسم من الغناء إلى حين تقنين أوضاعهم، جميعهم ممن يطلق عليهم اسم مغني المهرجانات.

وجمعت قائمة الممنوعين من الغناء كلاً من حسن شاكوش- حمو بيكا- كزبرة وحنجرة- مصطفى زكريا محمد علي، الشهير بمسلم- ابو ليلة- أحمد قاسم، وشهرته فيلو- أحمد موزة- حمو طيخة- ريشة كوستا وسمارة- شواحة.

وضمت القائمة كذلك فرقة الكعب العالي- مجدي شطة- وزة مطرية- شكل- عمرو حاحا- ولاد سليم- العصابة- الزعيم- علاء فيفتي، كما منعت النقابة الممثل حسن ابو الروس كذلك من الغناء.

نجيب ساويرس

ونشر رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس القرار على صفحته الرسمية عبر موقع التغريدات القصيرة »تويتر« معلقًا عليه بـ: »ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء، نحب الغناء الشعبي.. قرار معيب«.

وفي عدة تغريدات أعرب ساويرس عن استنكاره القرار  قائلاً: »أول مرة اشوف نقيب للمغنيين فخور جدًا بمنع الغناء، الجمهور اللي يقرر يسمع مين و ميسمعش مين، مش النقيب «.

وأسدى نجيب ساويرس نصيحة للمغنيين الممنوعين من الغناء بقوله: »نصيحتي لهم اللجوء للقضاء فهذا حجر على حرية الإبداع، الدنيا أذواق«.

رد نقابة الموسيقيين على نجيب ساويرس

وردت نقابة الموسيقيين على نجيب ساويرس في بيانٍ آخر تضمن: »توضيح من نقابة المهن الموسيقية تعليقًا على الأخ نجيب ساويرس، أولاً اسمها نقابة المهن الموسيقية وليست نقابة المغنيين كما تعلم أو لا تعلم لذا وجب التوضيح«.

وأضافت النقابة: »ثانيًا: هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقًا للقانون لاجتياز الاختبارات، ثالثًا: نقابة المهن الموسيقية منشأة بقانون 35 لسنة 1978 والعضوية لها شروط وعليها واجبات أخصها الالتزام بالسلوك الذي لا يتنافي مع القيم والأخلاق«.

وتابعت: »دور النقابة تنظيم ما هو حادث على الساحة الغنائية وليس منعه، شريطة أن يكون عضوًا أو مصرح له، والقانون وحضرتك تسمعهم بشكل خاص وهذا حقك لكن لا تفرضه على العامة بغير الإجراءات واللوائح المنظمة لمهنة الغناء«.

واختتمت النقابة بيانها بـ: "وأخيرًا الأخ نجيب، أموال النقابة هي أموال عامة وإهدارها إهدار للمال العام، وحضرتك تستطيع أن تتبناهم جميعًا ونراهم في مهرجان الجونة القادم«.

رد نجيب ساويرس على نقابة الموسيقيين وهاني شاكر

و رد نجيب ساويرس على نقابة الموسيقيين وهاني شاكر صباح اليوم الجمعة بتغريدة كتب فيها: »طيب لو نقابة موسيقيين زي ما بتقول مالها ومال المغنيين؟ و ان شاء الله هجيبهم كلهم مهرجان الجونة حسب توصيتك وده مال خاص بعد إذنك «.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية