رئيس التحرير أحمد متولي
 توفير طبيب بيطري في المدارس للحفاظ على صحة الطلاب

توفير طبيب بيطري في المدارس للحفاظ على صحة الطلاب

نشرت تقارير محلية نقلا عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني القرارات التي اتخذت اليوم الثلاثاء، بشأن التغذية المدرسية، عقب حالات الاشتباه في التسمم التي وقعت بعدد من المحافظات.

قرارات وزارة التربية والتعليم بشأن الوجبات المدرسية

ووجهت الوزارة بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بأماكن استلام وتوزيع الوجبات وكذلك بأماكن تخزين وإعداد وتقديم الوجبات المطهوة مع الالتزام بالنظافة الدورية واستخدام المطهرات وأدوات التنظيف.

وشددت على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان تقديم التغذية المدرسية لتلاميذ المدارس الداخلية ومدارس التربية الخاصة والمدارس الرياضية.

وأكدت على الالتزام بالاعتمادات المالية المتاحة على أن تتضمن إخطار الوزارة بنوع التعاقد للوجبات الجافة والمطهية والمبالغ المخصصة لكل وجبة وعدد أيام التغذية وسعر الوجبة، على أن يرسل صورة من أمر التوريد والعقد.

وقررت الوزارة توفير طبيب بيطري للمدارس التي تقدم بها الوجبات المطهوة للإشراف على استلام أصناف الدواجن والأسماك واللحوم للتأكد من سلامتها ومطابقتها للشروط، وذلك بعد العرض على المحافظ للموافقة على تخصيص طبيب بيطري.

ووجهت الوزارة بالتأكد من سلامة مصادر مياه الشرب بالمدارس وفي حالة وجود خزانات بالمدارس يتم إخطار الصحة وبالمتابعة الدورية والإشراف وقيام عمال المدارس بالتنظيف بصفة دورية تحت إشراف مسئول البيئة والسكان بالمدارس لضمان السلامة العامة.

هذا بالإضافة إلى الالتزام بعدم بيع أصناف غذائية تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية ومكسبات طعم غير صحية واستبدالها بأصناف مفيدة وصحية وفقا للتعليمات المبلغة من الإدارة العامة للتغذية ويتم متابعة ما يقدم من أصناف جيدة ومفيدة بالجمعية التعاونية الطلابية أو الوحدة المنتجة على أن يتم إعداد اجتماع يضم مسئولي التربية الاجتماعية والمدرسة المنتجة والبيئة والسكان مع موجه عام التغذية مع بداية الدراسة للتنسيق وإرسال نسخة منه إلى الإدارة العامة للتغذية.

كما تم إضافة بدائل جديدة للوجبات من شركة سايلو فودز كالتالي:

رياض الأطفال: باكو بسكويت سادة 20 جراما مدعم بالفيتامينات والمعادن - علبة عصير 20 مل بطعم الفواكه.

المرحلة الابتدائية: باكو بسكويت 40 جراما مدعم بالفيتامينات والمعادن - رغيف خبز 60 جراما - قطعة حلاوة 40 جراما- ساندويتش محشو جبنة - علبة عصير 200 مل بطعم الفواكه.

يتم وضع تعليمات واضحة بعدم تخزين المنتجات داخل المدارس.

​​​​​​​سوف تقوم الهيئة بتفعيل دورها في متابعة توريد وجبات التغذية المدرسية بالمدارس.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة