رئيس التحرير أحمد متولي
 مقدار الزيادة في أسعار الموبايلات بعد فرض الضريبة الجديدة

مقدار الزيادة في أسعار الموبايلات بعد فرض الضريبة الجديدة

يتجه سوق الموبايلات في مصر لزيادة الأسعار خلال الفترة المقبلة بعد فرض ضريبة جديدة على الهواتف المحمولة، فكم سيكون مقدار الزيادة.

زيادة أسعار الموبايلات

ووافق مجلس النواب، الأحد 28 نوفمبر، على قرار رئيس الجمهورية رقم 558 لسنة 2021 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، وتشمل فرض ضريبة 10% على أجهزة المحمول بعد أن كانت معفاة من الضريبة.

رئيس لجنة الخطة والموازنة بالمجلس، الدكتور فخري الفقي، قال إن التعريفة الجمركية تتعامل مع المتغييرات الاقتصادية على المستويين الدولي والمحلي، والعمل على تحقيق أهداف المشروعات الإنتاجية، وذلك من خلال عمل توازن بين عوامل تنشيط العملية الإنتاجية والتجارية سـواء على المستوى المحلي والعالمي من خلال وضع فئات ضريبية ملائمة للسلع الواردة من الخارج.

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، ونائب رئيس شعبة المحمول والاتصالات بالغرفة، وليد رمضان، في تصريحات صحفية أن أسعار الهواتف المحمولة قد تتحرك بنسبة تتراوح بين 6 و8% بسبب فرض ضريبة جمركية جديدة بنسبة 10% على الواردات.

وأضاف أن التجار والوكلاء سيحاولون تحمل جزء من هذه الزيادة في صورة عروض ترويجية من أجل الحفاظ على المبيعات، لتكون نسبة الزيادة للمستهلك في حدود 2 أو3%.

وأشار إلى أن إجمالي الرسوم المفروضة على الهواتف المحمولة المستوردة تقترب من 36% تقريبا، موزعة بين 5% رسوم فحص للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات و5% رسم تنمية و14% ضريبة قيمة مضافة و 1% وارد، بالإضافة إلى الجمارك الجديدة.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة