رئيس التحرير أحمد متولي
 قوانين الجبر للصف الثاني الثانوي الترم الأول

قوانين الجبر للصف الثاني الثانوي الترم الأول

ينشر «شبابيك» مذكرة ملخص قوانين الجبر للصف الثاني الثانوي الترم الأول بصيغة pdf، ومسائل تطبيقية عليها لتستخدمها في حل امتحان نهاية الفصل الدراسي.

قوانين الجبر للصف الثاني الثانوي الترم الأول

وتحتوي المذكرة المكتوبة بخط اليد على كافة قواعد المنهج، وحتى المبنية على ما تم دراسته في السنوات السابقة.

وتبدأ الوحدة الأولى بقواعد تحديد مجال الدالة، سواء الدالة كثيرة الحدود، وهي الدالة التي ليس لها مقام أو جذر أو أس سالب للمتغير س، أو الدالة الكسرية التي لها مقام يحتوي على س، أو الدالة الجزرية ذات الجذر النوني سواء أكان الجذر عدد زوجي أو فردي.

تنتقل المذكرة بعد ذلك لتوضيح قواعد العمليات على الدوال، وكيف أن جميع العمليات على الدوال مجالها يكون ناتج تقاطع مجالي الدالتين باستثناء عملية القسمة يكون الناتج هو تقاطع الدالتين.

الدرس التالي تحصيل دالتين الذي يعرف بتركيب الدوال أيضا، وبعض خواص الدوال، مثل الدالة الزوجية، وهي الدالة التي فيها د(س) = د(-س)، والدالة الفردية، وفيها 3(-س) = - د(س).

ثم بعد ذلك يأتي الدور على إطراد الدوال ويعني تحديد الفترات التي تكون فيها الدالة تزايدية والتي تكون الدالة فيها تناقصية والفترات التي تكون فيها ثابتة، وهنا ينتجه لمحور السينات من أقصى اليسار ونتحرك مع المنحني فإن صعد باتجاهه لأعلى  هناك تزايد ولا نزل للأسفل هناك تناقص وفي حالة الخط المستقيم الدالة ثابتة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011