رئيس التحرير أحمد متولي
 أسئلة اختيار من متعدد لغة عربية للصف الثالث الثانوي بالإجابات

أسئلة اختيار من متعدد لغة عربية للصف الثالث الثانوي بالإجابات

قدمت منصة البث المباشر التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفني مجموعة أسئلة اختيار من متعدد في مادة اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوي بإجاباتها في أفرع النحو والنصوص والبلاغة.

أسئلة اختيار من متعدد لغة عربية للصف الثالث الثانوي

س 1: قال الشاعر محمود درويش: لا أحن إلى أي شيء فلا أمس يمضي، ولا الغد يأتي ولا حاضري يتقدم أو يتراجع، لا شيء يحدث لي ! ليتني حجر قلت يا ليتني حجر ما ليصقلني الماء أخضر، أصفر.. أوضع في حجرة مثل منحوتة، أو تمارين في النحت.. يا ليتني حجر كي أحن إلى أي شيء!

ميز من البدائل التالية الجرس الموسيقي  في السطر الشعري الثاني مصدره: (التصريع – المقابلة – النفي – حسن التقسيم).

س 2: قال الشاعر إيليا أبو ماضي: لا تكن مرا ولا تجعل حياة الغير مرة، ويقول الشاعر المتنبي: ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالا.

استنتج علام اتفق الشاعران: (حياة المتشائم لا قيمة لها – عدم القدرة على تذوق الأشياء الجميلة – من لم يتذوق شعرهم فهو مريض – التشاؤم لا ينعكس على الآخرين).

س 3: قال الشاعر إيليا أبو ماضي: أيها العابس لن تعطى على التقطيب أجره.. لا تكن مرا ولا تجعل حياة الغير مره.. إن من يبكي له حول على الضحك وقدره.. فتهلل وترنم فالفتى العبس صخره.. سكن الدهر وحانت غفلة منه وغره.. إنه العيد وإن العيد مثل العرس مره

استنتج من الأبيات ما يدل على مخالفة الشاعر لإحدى سمات المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها: (اعتماده على الموسيقى الهادئة لا الصاخبة – سيطرة النزعة الروحية والقيم – الاعتماد على وحدة الوزن والقافية – الميل إلى اللغة الحية).

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011