رئيس التحرير أحمد متولي
 كم عدد المصريين في أوكرانيا ونسبة الطلاب منهم؟

كم عدد المصريين في أوكرانيا ونسبة الطلاب منهم؟

بعد الهجوم الذي شنته روسيا على الأراضي الأوكرانية، استغاثة تلو الأخرى تلقتها مصر من أبناء الجالية يطالبون فيها بالتدخل الفوري لإنقاذهم من براثن الحرب المشتعلة بين البلدين واتخاذ مصر موقف حيالهم، ولكن كم عدد المصريين في أوكرانيا ؟

الجالية المصرية في أوكرانيا

أجرى الدكتور خالد محمد، رئيس لجنة شباب الجالية المصرية في أوكرانيا، مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبد الحليم ببرنامجه رأي عام المذاع على قناة تن الفضائية مساء الأربعاء 23 فبراير 2022، أعلن فيها عدد المصريين في أوكرانيا.

وقال محمد باعتباره من المقيمين وواحدًا من عدد المصريين في أوكرانيا أن الوضع الداخلي في أوكرانيا يتخذ منحى طبيعي وسير العمل يتم بانتظام وخطوط الطيران لم تتأثر بالوضع القائم.

عدد المصريين في أوكرانيا

وفيما يتعلق بمعلومة عدد المصريين في أوكرانيا فقد أكد رئيس لجنة الشباب بالجالية المصرية أن أعداد المصريين كبيرة وليست بالقليلة.

وأضاف أن عدد المصريين في أوكرانيا يتراوح ما بين 5 و6 آلاف مصري بعضهم مقيم والآخر من الطلاب.

وأشار إلى أن الأكثرية من إجمالي عدد المصريين في أوكرانيا يعتبرون من الطلاب المسافرين بغرض الدراسة فقط ولكن حرب أخرى بدأت تثار في نفوسهم وهي الحرب النفسية الناجمة عن تخوفاتهم على مستقبلهم الدراسي والبعض منهم على مشارف التخرج خلال شهرين في التخصصات المختلفة.

عدد المصريين في أوكرانيا وتحديدًا بمدينتي دونتسيك وجوهانسك من الطلاب لا يعلمون الدولة التي يتبعونها وأين يقدمون أوراقهم ومواقع جامعاتهم ستكون في أي من الدولتين، على الرغم من وجودهما داخل الأراضي الأوكرانية، فضلاً عن الخوف من تصعيد الأوضاع.

وفي الوقت الذي صدرت فيه تصريحات محمد عن عدد المصريين في أوكرانيا أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عدد الطلاب الذين يدرسون بمرحلة التعليم قبل الجامعي بأوكرانيا لا يتجاوز 10 طلاب، و50 طالب في روسيا.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية