رئيس التحرير أحمد متولي
 طالب مصري بأوكرانيا يستغيث: جئنا للدراسة فوقعنا في الحرب

طالب مصري بأوكرانيا يستغيث: جئنا للدراسة فوقعنا في الحرب

«كلنا هنا كنا بنجهز نفسنا عشان ننزل لأهلنا..» بهذه العبارة استهل الطالب المصري المقيم في مدينة دنيبرو بشرق أوكرانيا، مصطفى إسماعيل، حديثه مع «شبابيك».

قال صاحب الـ 22 عاما:  «نحن نعيش في حالة قلق مستمر، بالرغم من بعدنا عن الأحداث الجارية إلا أننا نخاف على حياتنا بسبب ما يحدث».

وتابع: «دنيبرو أصبحت حاليا تحت أيد الروس، ولكن لازالت هناك مدن شرقية تُقصف وأصدقائنا مازالوا في رعب في الأنفاق والمخابئ خاركوف وسموكي».

وأوضح ابن محافظة كفر الشيخ أنه أصبح عالق ومعه حوالى 400 طالب بعد وقف جميع الرحلات الجوية بأوكرانيا، فأصبحوا في حالة خوف وقلق دائم.

وأضاف: «أنا وأصدقائي جئنا لطلب للعلم، وبين عشية وضحاها أصبحنا أسرى حرب، التى لا نعلم متى ستنتهي».

وأشار مصطفى أنه أصبح مهددا بعد بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بعد خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي طالب فيه الجيش الأوكراني بإلقاء أسلحته يوم الخميس 24 فبراير الجاري.

وأردف: «حتى الآن الحياة أمنة هنا، وتتوافر السلع الغذائية في المكان الذى نعيش فيه، ولكننا نخاف من القادم، ولا نعلم إلى أى وقت سيستمر هذا الوضع.. الوضع كما هو عليه ومحدش مطمن نهائي، الشباب اللي في غرب أوكرانيا حاليا بقوا في مصر وسط أهلهم .. احنا اللي في شرق أوكرانيا و اللي في وسط أوكرانيا ربنا اللي عالم الساعات الجايه فيها اية».

وأنهي مصطفى حديثه بمطالبة السلطات المصرية والجهات المسؤولة بسرعة التدخل لإجلائه هو وزملاؤه ومن معهم من الطلاب المصريين إلى خارج أوكرانيا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011