رئيس التحرير أحمد متولي
 وفاة الفريق عبد رب النبي  حافظ رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق فمن هو ؟

وفاة الفريق عبد رب النبي  حافظ رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق فمن هو ؟

توفي صباح اليوم الأربعاء الفريق عبد رب النبي  حافظ رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق وأحد أبطال نصر أكتوبر 1973 عن عمر ناهز الـ92 عاما.

الفريق عبد رب النبي حافظ رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق

يعتبر الفريق عبد رب النبي حافظ رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق واحدا من أبرز رجال الجيش المصري، وكان واحدا من أبرز القادة في حرب أكتوبر المجيدة في عام 1973.

وقد ولد الفريق عبد رب النبي حافظ في 16  يونيو 1930، وتخرج من الكلية الحربية  في العام 1948، وعين عقب تخرجه ضابطا في قوات المشاة.

شارك في حرب اليمن، وكان له دور بارز في حرب الاستنزاف حيث كان قائدا على اللواء 18 مشاه ميكانيكي.

كان قائدا للفرقة 16 مشاة خلال حرب أكتوبر المجيدة، خاض العديد من المعارك الهامة في حرب أكتوبر من بينها معركة الاستعلاء على نقطتين من العدو بالدفرسوار.

شغل الفريق عبد رب النبي حافظ خلال عطاءه بالجيش المصري عدد كبير من المناصب، من أبرزها أمين عام وزارة الدفاع كما شغل منصب رئيس أركان الجيش الثاني الميداني، وقائد الجيش الثاني الميداني، وترقى في المناصب حتى وصل إلى منصب رئيس أركان القوات المسلحة في الفترة من 1981 إلى 1983.

نال العديد من الأوسمة العسكرية من بينها وسام الاستقلال ووسام التحرير وغيرها من الأوسمة الهامة.

كرمه الرئيس السيسي في 6 أكتوبر 2021، خلال الندوة التثقيفية  للقوات المسلحة التي بمناسبة الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر المجيدة.

وفاة الفريق عبد رب النبي  حافظ رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق

مع صباح اليوم الأربعاء 23 مارس 2022، توفي الفريق عبد رب النبي  حافظ رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق عن عمر ناهز الـ92 عاما، وقد نعت القوات المسلحة المصرية رحيله عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011