رئيس التحرير أحمد متولي
 هل السجائر تنقض الوضوء؟ وهل التدخين حرام؟

هل السجائر تنقض الوضوء؟ وهل التدخين حرام؟

من العادات السيئة المنتشرة بين الشباب والفتيات، كبار السن وقلة من الأطفال عادة التدخين، ويرغب الكثير منهم في معرفة حكم الشرع حولها هل السجائر تنقض الوضوء؟ حيث ورد في هذا الحكم العديد من الآراء لكبار العلماء.

وننقل لكم الفتاوى الصادرة حول التدخين وهل السجائر تنقض الوضوء؟ من بعض العلماء الذين أفتوا في أمرها.

هل السجائر تنقض الوضوء؟

ورد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على السؤال المطروح: هل السجائر تنقض الوضوء؟ بأن التدخين لا ينقض الوضوء ولكن يستحب أن يطهر المسلم فمه من الدخان عند الصلاة لكي لا يؤذي غيره من المصلين.

هل التدخين ينقض الوضوء ابن عثيمين؟

وتساءل البعض عن هل التدخين ينقض الوضوء ابن عثيمين، والذي قال عن شرب السجائر أنه حرام، مستندًا في ذلك إلى قول الله تعالى: «ولا تؤتوا السفاء أموالكم الذي جعل الله لكم قيامًا» ودلالتها أن الله تعالى جعل المال قيامًا لنا تقوم بها مصالح ديننا ودنيانا، وصرفه في التدخين ينافي ذلك، فهو ليس في المصالح من شيء بل من المضار، والدليل على ذلك قوله تعالى: «ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيمًا» والنهي عن قتل النفس نهي عام وعما يكون سبب له، وقول الرسول- صلى الله عليه وسلم:  «لا ضرر ولا ضرار».

هل السجائر تنقض الوضوء دار الإفتاء؟

وحول هل السجائر تنقض الوضوء دار الإفتاء حسمت ذلك من خلال رد أمين الفتوى بدار الإفتاء أن التدخين لا ينقض الوضوء حتى وإن كان حرامًا.

هل التدخين حرام؟

وردًا على سؤال هل التدخين حرام، قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن العلماء اختلفوا في حكم الدخان إلى رأيين هما:

  • التدخين حرام: لمظنة الضرر ولأنه يهدر المال
  • التدخين جائز أو مباح: استنادًا إلى أن الضرر فيه نسبي وغير متحقق يقينًا مع كل المدخنين.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية