رئيس التحرير أحمد متولي
 هل مزيل العرق يبطل الصيام و العطور القوية؟

هل مزيل العرق يبطل الصيام و العطور القوية؟

فرض الله الصيام على كل مسلم ومسلمة قادر على الصيام، وهو من أركان الإسلام الخمسة، ويحاول كافة المسلمون حول العالم بالصيام بشكل صحيح، ومن الأسئلة الهامة التي يسألها عدد كبير من المسلمين حول العالم هل مزيل العرق يبطل الصيام ؟

هل مزيل العرق يبطل الصيام في رمضان؟

وسط تساؤلات عديدة من المسلمين حول تأثير مزيل العرق في رمضان وهل يؤثر على الصيام، خاصة مع قدوم فصل الصيف وحرارة الطقس الساخنة، فقد أكد أهل العلم أن الرائحة ليس لها جسم وليست شيئا محسوسا، وأن هذه الفتوى تنطبق على مزيل العرق  مؤكدين أن مزيلات العرق لا تبطل الصيام في رمضان أو غير رمضان، أما إذا تعمد الصائم دخول شيء محسوس إلى جسده فهذا يبطل الصوم.

وعن استخدام مزيلات العرق ذات الرائحة القوية ، فقد أكد علماء الأمة أن استعمال الصائم لمزيل العرق القوي الرائحة لا يفسد الصيام، ما لم يصل الرذاذ أو البودرة إلى جوفه.

هل العطر يفسد الصيام ؟

يتساءل عدد كبير من المسلمين هل العطر يفسد الصيام، وقد أجمع العلماء على أن استخدام العطر في رمضان لا يفسد الصيام لأن غاية ما يصل إلى الإنسان هو الرائحة فقط وليس شيء مادي محسوس، وحتى العطر المخلوط بكحول لا يفسد الصيام وعلى المسلم أن لا يدخل أي من الأشياء المادية إلى جوفه حتى لا يفسد صيامه.

حكم استعمال مزيل العرق اسلام ويب

أكد موقع إسلام ويب إن استنشاق العطور ذات الرائحة النفاذة أو غيره من العطور فإنه لا يفسد الصوم،  وقال الموقع أنه إذا استنشق الصائم رائحة البخور, ولم يصل الدخان أو البودرة مثلًا إلى حلقه، فهذا لا يبطل الصيام وعليه استكمال صيامه.


 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011