رئيس التحرير أحمد متولي
 هل بلع الدم يفطر الصائم؟.. رأي حاسم من علماء المسلمين

هل بلع الدم يفطر الصائم؟.. رأي حاسم من علماء المسلمين

يحرص المسلمون في كل بقاع الدنيا إلى أن يكون صيامهم صحيحا، ويقلقون في حال ابتلاع دم بغير قصد أو ابتلاع دم من اللثة، ويتساءل عدد كبير من المسلمين هل بلع الدم يفطر أم لا؟

هل بلع الدم يفطر الصائم؟

هل بلع الدم يفطر الصائم؟ من أكثر الأسئلة التي يهتم بها قطاع كبير من المسلمين خاصة في حالة إذا ابتلع الصائم الدم بغير قصد.

والدم بحسب جمهور العلماء هو نجس وعلى كل مسلم مسلمه أن يطرح هذا الدم بعيدا عنه أما إذا وصل إلى الجون دون قصد وابتلعه الصائم فإنه لا يضر ولا يفسد الصيام.

هل بلع دم اللثة يفطر

يتساءل عدد كبير من المسلمين عن بلع دم اللثة هل يفطر في رمضان أم لا، فقد أكدت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف أن خروج الدم من لثة الصائم عند نزيف الأسنان وابتلاعه بغير قصد فإن صيامه صحيح.

فيما اختلف الفقهاء في ذلك فقد ذهب الشافعية إن ابتلاع الدم خاليا أو مع الريق يفطر الصائم، فيما ذهب الحنفية إلى خلاف ذلك

هل بلع الدم من الأنف يفطر

أكد الشيخ العثيمين، أن إذا نوف الإنسان من أنفه وبعض هذه الدماء وصل إلى جوفه وبعض هذه الدماء يخرج فإنه لا يفطر بذلك وإن الصيام صحيح    لأن الذي ينزل إلى جوفه ينزل بغير اختياره، والذي يخرج لا يضره. انتهى.

هل بلع الدم يفطر إسلام ويب

من أكثر الأسئلة لدى إسلام ويب عن بلع الدم وهل يفطر الصائم أم لا، وقد أكد إسلام ويب على ضرورة عدم بلع الدم لأي سبب من الأسباب لأنه نجس، ولكن في حالة عدم التعمد فإنه لا يفطر وأن الصيام صحيح.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011