رئيس التحرير أحمد متولي
 مقدار زكاة الفطر 2022 في مصر.. دار الإفتاء تعلن الحد الأدنى

مقدار زكاة الفطر 2022 في مصر.. دار الإفتاء تعلن الحد الأدنى

أعلنت دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر للعام 2022 منذ بداية شهر رمضان، حتى يتمكن من يرغب في إخراجها مبكرا من دفعها بناء على القيمة الشرعية.

مقدار زكاة الفطر 2022 في مصر

وحددت دار الإفتاء المصرية، قيمة زكاة الفطر 2022، حيث قال مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور شوقي علام، إن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1443 هجريا تقدر بـ 15 جنيها كحد أدنى عن كل فرد.

وأوضح أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام، جاءت بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب.

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 15 جنيها، جاء كحد أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد.

ولفتت الدار في بيان لها أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب؛ تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وأضاف أن قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرا لأنه غالب قوت أهل مصر، موضحا أنه يجوز شرعا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلامية بل الإنسانية جميعًا- ظروفا استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011