رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الإندومي مضر؟ سبب سحبه من السوق وأين يكمن الضرر؟

هل الإندومي مضر؟ سبب سحبه من السوق وأين يكمن الضرر؟

بعد قرار سحب الإندومي من السوق المصري لأخذ عينات وإجراء التحاليل عليها، تبين سبب ذلك وهل هو مضر بالفعل أم أنها مجرد شكوك؟ وإذا كان كذلك فما هو الجزء المضر فيه؟

هل الإندومي مضر؟

والكثير من الأمهات تحاول إثناء أبنائها عن تناول هذا النوع من أنواع الشعيرية لعدم تعريضهم للخطر، فيما تفضلها أخريات لسهولة إعدادها، لكن في الفترة الأخيرة تساءلن هل الإندومي مضر؟ وذلك بعد سحبها من السوق.

وكشفت بعض الفحوصات الطبية الرسمية عن إصابة 18 شخص بحالات تسمم في محافظة سوهاج جراء تناول وجبة الشعيرية سريعة التحضير، فـ هل الإندومي مضر؟

لاحظت بعض الأمهات ظهور أعراض مرضية على أطفالهم بعد تناول المنتج، وتوقعت إجابة سؤال هل الإندومي مضر؟ بأنه غير صحي وأن ذلك بسبب المواد الحافظة الموجودة به والنكهات المضافة له، كما أرجع بعض الأطباء سبب السمنة، الحساسية وعدم القدرة على التركيز لتناول الإندومي.

سحب الإندومي من السوق

وقامت هيئة سلامة الغذاء بسحب الإندومي من السوق وأخذ عينات من المنتج لإرسالها للمعامل المركزية لفحصها بعد تعرض الكثير من الأطفال لحالات تسمم واتهام الشركة بالتسبب في هذه الحالات ما يعني أنها مضرة بالصحة.

وقررت الهيئة سحب الإندومي من السوق من كافة المتاجر ومحال البقالة لتحليلها والوقوف على سبب تسمم الأطفال، مع توقعات بأن أكياس التوابل مضرة وبها مشكلة ما، وخاصة الشطة.

وقال حسين، منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، أن سبب سحب الإندومي من السوق هو إجراء تحليلها للتأكد من أنها غير مضرة، حرصًا على سلامة المواطنين.

وعلى جانب آخر أشار منصور ضمن تصريحاته عن سحب الإندومي من السوق وهل هو مضر أم لا، إلى أن شركة إندومي معرضة وفقًا للقانون للمحاسبة نظرًا للإعلان عن منتجاتها دون الحصول على موافقة الجهات المختصة، مشددًا على ضرورة مراجعة موقفها وتسجيلها كأغذية خاصة، لادعائها القدرة على رفع المناعة، وهو ما قد يكون صحيح أو منافي للصواب.

وأكد صلاح جلال، مسئول المبيعات بشركة إندومي، أن سحب الإندومي من السوق سببه هو إزالة أكياس الشطة من العبوات.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية