رئيس التحرير أحمد متولي
 عفو عيد الفطر 2022.. توجيه عاجل من الرئيس السيسي

عفو عيد الفطر 2022.. توجيه عاجل من الرئيس السيسي

أصدر رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، توجيها هو الأول في إطار إعلان مشروع قرار العفو عن عدد من المسجونين في عيد الفطر للعام الحالي 2022.

ويصدر رئيس الجمهورية خلال أيام مشروع قرار بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم، ويقدم المشروع لمجلس الوزراء للموافقة عليه قبل نشره في الجريدة الرسمية.

عفو عيد الفطر 2022

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد 17 أبريل، مع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول متابعة جهود اللجنة الوطنية للحد من ظاهرة الغارمين والغارمات في إطار المبادرة الرئاسية مصر بلا غارمين.

واستعرضت نيفين القباج في هذا الإطار الشرائح المستهدفة لعمل اللجنة الوطنية المختصة بالحد من ظاهرة الغارمين والغارمات، والتوزيع الجغرافي لهم، وقواعد البيانات المتكاملة للمديونين وقيم الدين المختلفة، وكذلك الحصر الذي قامت به اللجنة بشأن الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الغُرم، بالإضافة إلى ما تقوم به اللجنة من جهود لتوفير حزم متنوعة من أدوات التوعية والاستشارات المالية البسيطة، وكذا صياغة آليات آمنة للإقراض الميسر، ودراسة المشروعات المتعثرة وبذل الجهود لتوفير الدعم المهني والتقني والتدريب اللازم على كيفية إدارتها، إلى جانب مد مظلة برامج الحماية الاجتماعية للمستحقين من أسر الغارمين والغارمات، ووضع ضوابط وإجراءات لمتابعة مؤسسات الإقراض.

وقد وجه الرئيس بحصر أعداد المسجونين الفعليين من الغارمين والغارمات ودراسة حالاتهم تمهيدا للإفراج عن دفعة منهم مع حلول عيد الفطر المبارك.

ومن المنتظر أن يتضمن مشروع القرار باقي الفئات التي سيتم تضمينها  في العفو الرئاسي.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011