رئيس التحرير أحمد متولي
 كتب ومؤلفات الشيخ عبد الحليم محمود.. عشرات الكتب

كتب ومؤلفات الشيخ عبد الحليم محمود.. عشرات الكتب

يعتبر الشيخ عبد الحليم محمود واحدا من أبرز من تولوا مشيخة الأزهر الشريف على مدار تاريخه، وكان له مواقف بارزة ومهمة في تطوير الأزهر الشريف، ويتساءل عدد كبير من الناس عن كتب ومؤلفات الشيخ عبد الحليم محمود.

الشيخ عبد الحليم محمود

ولد الشيخ عبد الحليم محمود في الثاني من جمادى الأولى ١٣٢٨ هـ الموافق الثاني عشر من مايو ١٩١٠م، قرية السلام – مركز بلبيس بمحافظة الشرقية، ولد في أسرة كريمة مشهورة بالصلاح والتقوى، ميسورة الحال.

 

أتم الشيخ عبد الحليم محمود حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ولما أصبحت سنه مناسبة رافقه والده إلى القاهرة وألحقه بالأزهر الشريف عام ١٩٢٣م، حيث كانت القاهرة المنطقة المركزية، ثم أتم الدراسة بمعهد الزقازيق، ثم تقدم لامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية وقد اجتازه بتفوق.

ثم انتقل بعدها إلى المرحلة الجامعية والتحق بكلية أصول الدين وتتلمذ هناك على يد علماء أجلاء أمثال الشيخ محمود شلتوت، والشيخ سليمان نوار، والدكتور محمد عبدالله دراز، والشيخ الزنكلونى ، والشيخ

المراغى، وغيرهم الكثير، ثم حصل على العالمية سنة ١٣٥١هـ ، ١٩٣٢م، وسافر إلى فرنسا على نفقته الخاصة لاستكمال تعليمه العالي حيث حصل على الدكتوراه من كلية الآداب عام ١٣٥٩هـ = ١٩٤٠م بجامعة السوربون بفرنسا ، وكانت في التصوف الإسلامي عن (الحارث المحاسبى)، وقد نالها بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

في أبريل عام ١٩٧٣م صدر قرار جمهوري بتعيين الشيخ عبدالحليم محمود شيخا للأزهر.

كتب ومؤلفات الشيخ عبد الحليم محمود

قام الشيخ عبد الحليم محمود بتأليف عشرات الكتب من أبرزها: «الإسلام

والإيمان» ، «الإسلام والعقل» ، «الإسلام وأوروبا» ، «ودلائل النبوة» و «الحج إلى بيت الله الحرام» ، و «موقف الإسلام من العلم والفن والفلسفة» ، و «القرآن في شهر رمضان» ، و«التفكير الفلسفي في الإسلام»، ومن الكتب المترجمة: «الفلسفة اليونانية» ، و«الأخلاق في الفلسفة الحديثة» ، و«المشكلة الأخلاقية والفلسفة».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011