رئيس التحرير أحمد متولي
 علل يحفظ الصوديوم تحت سطح الكيروسين؟

علل يحفظ الصوديوم تحت سطح الكيروسين؟

يعتبر الصوديوم أحد العناصر الكيميائية الهامة، وله أدوار هامة في الحفاظ على صحة الإنسان والحيوانات، ودائما ما يطرح تساؤل حول الصوديوم وهو علل يحفظ الصوديوم تحت سطح الكيروسين وهو ما سنجد إجابته خلال السطور القليلة القادمة

مكونات الصوديوم

الصوديوم هو أحد العناصر الكيميائية ورمزه هو Na، ينتمي إلى مجموعة الفلزات القلوية كثاني عناصر المجموعة الأولى وضمن عناصر الدورة الثالثة.

يعتبر الصوديوم من الفلزات الطرية يتميز بلونه الأبيض الفضي وبنشاطه الكيميائي الكبير فهو يتفاعل في الهواء ويحترق باللهب الأصفر، كما أنه شديد التفاعل مع الماء والرطوبة  الجوية.

والصوديوم هو سادس أكثر العناصر الكيميائية وفرة في القشرة الأرضية،ويتوفر في العديد من المعادن مثل الفلسبار والصوداليت والهاليت.

تمتاز أملاح الصوديوم أنّ انحلاليتها كبيرة في الماء، وأبرزها ملح كلوريد الصوديوم، والذي يعدّ المسبّب الرئيسي لملوحة مياه البحار

 للصوديوم دور مهم في الحفاظ على صحة الإنسان، فيصنف ضمن العناصر الغذائية الأساسية للإنسان والحيوانات والنباتات

ومركبات الصوديوم معروفة منذ قديم الأزل ،وخاصّة ملح الطعام المستخرج من البحر والبحيرات المالحة، وكذلك من المكامن الصخرية.

تحوي القشرة الأرضية على الصوديوم بنسبة 2.36% من تركيبها، ممّا يجعله سادس أكثر العناصر وفرة في القشرة الأرضية، بعد الألومنيوم والحديد والكالسيوم والماغنسيوم.

حفظ الصوديوم تحت سطح الكيروسين

يتساءل عدد كبير من الناس لماذا يحفظ الصوديوم تحت سطح الكيروسين، وذلك لأن الصوديوم يمتاز بنشاطه الكيميائي الكبير فهو يتفاعل في الهواء ويحترق بلهب أصفر، كما أنّه شديد التفاعل مع الماء والرطوبة الجوّية، لذلك يحفظ في الزيوت أو مشتقّات النفط مثل الكيروسين.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011