رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص مباراة ليفربول وريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا

ملخص مباراة ليفربول وريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا

أسدل الستار مساء اليوم السبت على النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال أوربا موسم 2022 عندما التقي زعيم القارة العجوز ريال مدريد مع أحد أهم القوى الإنجليزية ليفربول لتحديد من يحتضن ذات الأذنين في نهاية السهرة الكروية الأهم في الموسم.

وكان نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول تكرر سابقا حينما خاضا النهائي في موسم 2018، وحينها أصيب نجم الريدز المصري محمد صلاح وتمكن الملكي من خطف اللقب بسهولة في ظل أخطاء بالجملة ارتكبها لاعبو ليفربول.

وعلى الرغم من أن اللقب القاري هو الأهم فهناك الكثير من التحديات الجانبية، فمدرب الريدز يورجن كلوب يريد تعويض خسارة الدوري المحلي والثأر من أحداث نهائي 2018، أما ريال مدريد فيريد الابتعاد أكثر بعدد ألقاب دوري الأبطال والاستفادة من نشوة توالي الانتصارات في موسم استثنائي.

وبالنسبة للاعبين فمحمد صلاح الذي نال جائزة هداف الدوري الإنجليزي والأكثر صناعة للفرص بجانب الحصول مع الفريق على لقبي الكأس في إنجلترا ويرغب في زيادة حظوظه في المنافسة على البالون دور كأفضل لاعب في العالم.

وفي الجهة المقابلة يتواجد بنزيما في صفوف الملكي كالسبب الأهم في الصعود للنهائي والفوز بالليجا الإسبانية وهداف البطولتين ويريد إنهاء موسمه الاستثنائي بلقب دوري الأبطال وجائزة الأفضل في العالم.

ويتابع الملايين حول العالم من كل مكان نهائي دوري أبطال أوروبا، وينشر «شبابيك» البث المباشر لمباراة ريال مدريد وليفربول بجودة عالية وبدون تقطيع.

مباراة ريال مدريد وليفربول اليوم

كان من المنتظر أن تنطلق صافرة بداية مباراة ريال مدريد ضد ليفربول في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، العاشرة بتوقيت مكة المكرمة.

وبسبب أحداث الشغب التي أثيرت أثناء دخول الجماهير إلى المدرجات وتسلل البعض إلى داخل ملعب فرنسا قرر اليويفا تأجيل بداية المباراة نصف ساعة.

ويستضيف النهائي الحلم ملعب فرنسا في العاصمة باريس، حيث اختير كملعب بديل بعد سحب تنظيم اللقاء من روسيا بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكان ريال مدريد صعد إلى المباراة النهائية على حساب مان سيتي الإنجليزي بسيناريو درامي للغاية، حيث كان الملكي على بعد دقائق من الخروج من البطولة، ثم استطاع أبناء مدريد العودة في النتيجة بإحراز هدفين في أقل من 3 دقائق، ثم وفي الوقت الإضافي هيمن على اللقاء وانتزع لنفسه بطاقة التأهل.

أما ليفربول فخاض مشوارا أقل صعوبة بكثير من مشوار ريال مدريد، فالتقى بفياريال في قبل النهائي ومن قبله إنتر ميلان في دور الثمانية.

ورغم هذا لا تعطي تلك الأرقام أفضلية لريال مدريد على ليفربول، حيث الإحصاءات التوقعية في محرك البحث الشهير جوجل تذهب إلى أن احتمال فوز ليفربول يصل إلى 48% مقابل 27% لاحتمال فوز الريال، و25% للتعادل والوصول للأوقات الإضافية.

تشكيل مباراة ليفربول وريال مدريد

ويدخل ليفربول المباراة بقوته الضاربة، حيث اختار يورجن كلوب التشكيل التالي:

حراسة المرمى: أليسون بيكر.

خط الدفاع: أندرو روبرتسون، وفيرجيل فان ديك، وإبراهيما كوناتي، وترينت أليكساندر آرنولد.

خط الوسط: نياجو ألكانتارا، وفابينيو، وهيندرسون.

خط الهجوم: لويس فرناندو دياز، وساديو ماني، ومحمد صلاح.

ويجلس على مقاعد البدلاء كلا من: جيمس ميلنر، ونابي كيتا، وروبرتو فيرمينو، وجو جوميز، وأليكس تشامبرلين، وكورتيس جونز، وتاكومي مينامينو، وديوجو جوتا، وتسيماكيس، وجويل ماتيب، وكويمين كيليهر، وهارفي إليوت.

وعلى الجانب الآخر اختار كارلو أنشيلوتي تشكيلا متحفظا للريال جاء على النحو التالي:

حراسة المرمى: تيبو كورتوا.

خط الدفاع: داني كارفاخال، وإيدير ميليتاو، ودافيد ألابا، وفيرلاند ميندي.

خط الوسط: لوكا مودريتش، وكاسيميرو، وتوني كروس.

خط الهجوم: فيديريكو فالفيردي، وكريم بنزيما، وفينسيوس جونيور.

ملخص مباراة ريال مدريد وليفربول

بدأت المباراة بخمس دقائق متوترة من جانب الفريقين حيث تبادلا الأخطاء والوصول لمناطق الخصم دون إحداث خطورة حقيقة على حراس المرمى.

وحتى الوصول لنهاية الربع ساعة الأولى ظهر ليفربول متحكما في مجريات المباراة واستحوذ أكثر على الكرة ولكن ريال مدريد وكورتوا أحبط جميع المحاولات، ففي الدقيقة 16 وحدها تصدى حارس الملكي لتسديدتين على المرمى.

الدقيقة 20 شهدت الفرصة الأخطر بتسديدة قوية لساديو ماني تصدى لها كورتوا قبل أن ترتطم بالقائم ويعادود الإمساك بها.

وفي الدقيقة 42 افتتح كريم بنزيما التسجيل ولكن الحكم ألغى الهدف بعد 3 دقائق من مراجعة حكم الفيديو المساعد بداعي التسلل لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي، وتحسم كافة الأمور في الشوط الثاني.

الشوط الثاني شهد فاعلية هجومية أكبر ومحاولات أكثر جدية على المرمى وفي الدقيقة 58 تمكن فالفيردي من الانطلاق من ناحية اليمين ليلعب بينية أرضية في أقصى اليسار لفينسيوس جونيور الهارب من خلف دفاع الريدز ويسكنها الشباك.

وبدأ ليفربول سريعا مشوار البحث عن التعادل، وكان محمد صلاح قريبا من التسجيل في الجقيقة 63 بتسديدة يسارية قوية تعامل معها كورتوا ببراعة.

الكلمات المفتاحية

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011