رئيس التحرير أحمد متولي
 سبب عزل نائب رئيس مجلس الدولة المستشار محمد علي هاشم

سبب عزل نائب رئيس مجلس الدولة المستشار محمد علي هاشم

تضمن عدد الجريدة الرسمية الصادر بتاريخ 16 يونيو 2022 قرارا لرئيس الجمهورية بعزل نائب رئيس مجلس الدولة، المستشار الدكتور محمد علي محمود هاشم، ما دفع لمواطنون للتساؤل عن سبب القرار.

سبب عزل نائب رئيس مجلس الدولة

عزل نائب رئيس مجلس الدولة جاء في قرار رئيس الجمهورية رقم 233 لسنة 2022.

وفي نص القرار أنه: بعد الاطلاع على الدستور وعلى قانون مجلس الدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1972 وعلى الحكم الصادر من مجلس تأديب أعضاء مجلس الدولة في الدعوى التأديبية رقم 3 لسنة 68 ق.تأديب بجلسة 30 مارس 2022 وبناء على ما عرضه وزير العدل.

المادة الأولى: يعزل المستشار الدكتور محمد علي محمود هاشم نائب رئيس مجلس الدولة.

المادة الثانية: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية وعلى وزير العدل تنفيذه.

ويتبين من القرار أن سبب العزل حكم تأديبي من مجلس تأديب أعضاء مجلس الدولة الذي يتشكل من رئيس المجلس وستة من أعضائه بحسب الأقدمية.

وينظم القانون رقم 47 لسنة 1972 بشأن مجس الدولة تأديب أعضاء مجلس الدولة في مواده من 112 حتى 121.

وبحسب المادتين 118 و119 من القانون فلا يمكن الإفصاح عن التهمة التي وجهت للعضو قانونا، حيث المادة 118 تنص على أن جلسات المحاكمة السرية، وتنص المادة 119 على أنه يجب أن يكون الحكم الصادر في الدعوى التأديبية مشتملا على الأسباب التي يبنى عليها وأن تتلى عند النطق في جلسة سرية أيضا.

ويشار أن القانون يحدد عقوبتين فقط للحكم بهما من خلال مجلس تأديب أعضاء مجلس الدولة وهما اللوم والعزل، وبحسب المادة 120 منه إذا صدر حكم مجلس التأديب بعقوبة العزل اعتبر عضو المجلس في إجازة حتمية من تاريخ صدور الحكم إلى يوم نشر منطوقه في الجريدة الرسمية ويعتبر تاريخ العزل من يوم النشر في الجريدة الرسمية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011