رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات المجلس الأعلي للجامعات اليوم.. بينها قواعد التنسيق 2023

قرارات المجلس الأعلي للجامعات اليوم.. بينها قواعد التنسيق 2023

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، لشهر يونيو 2022، اليوم السبت، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، بالمقر الجديد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

قرارات المجلس الأعلى للجامعات اليوم

وافق المجلس على إطلاق مبادرة تنمية مهارات طلاب الجامعات المصرية؛ للمنافسة في سوق العمل وتأهيلهم لوظائف المستقبل بعنوان Skills up، وأوضح رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور محمود صقر، أن هذه المبادرة تهدف إلى دعم جهود الجامعات المصرية في تقديم برامج بناء قدرات تؤهل الخريج لسوق العمل المحلي والدولي، من خلال حِزمة من البرامج التدريبية في مهارات التواصل، وتنمية الذات، والتفكير النقدي، والتحول الرقمي، وزيادة الأعمال، والتسويق التكنولوجي، والشركات التكنولوجية الناشئة، والملكية الفكرية وغيرها، وستوفر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا دعما ماديا لهذه المبادرة بمبلغ 3 مليون جنيه سنويا.

ووافق المجلس على بدء الدراسة بكلية الطب جامعة العريش، خلال العام الدراسي 2022-2023.

 كما وافق المجلس على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022-2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

ووافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022-2023 بذات  قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

 وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس وافق لى قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة العربية والأجنبية، للالتحاق بالعام الدراسي 2022-2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

ووافق المجلس على قواعد وإجراءات قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا للالتحاق بالعام الجامعي 2022-2023.

 وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس وافق على إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بذات قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير، مع مراعاة إلغاء كليات السياحة والفنادق من قوائم الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات.

 كما وافق المجلس على التشكيل الجديد للجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2022-2023، والذي جاء على النحو التالي: يتولى السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئاسة اللجنة، على أن تضم عضوية كل من، رئيس جامعة بني سويف، رئيس جامعة دمياط، رئيس جامعة القاهرة، رئيس جامعة عين شمس، رئيس جامعة مطروح، رئيس جامعة الإسكندرية، رئيس جامعة سوهاج، رئيس جامعة الفيوم، رئيس جامعة حلوان، رئيس جامعة كفر الشيخ، أمين المجلس الأعلى للجامعات، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة ومسئول التنسيق الإلكتروني، ومدير عام الشئون الفنية بالمجلس الأعلى للجامعات، الدكتور سمير شاهين.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011