رئيس التحرير أحمد متولي
 رتب المعهد الصحي للقوات المسلحة من التخرج حتى نهاية الخدمة

رتب المعهد الصحي للقوات المسلحة من التخرج حتى نهاية الخدمة

تفتح القوات المسلحة قبيل بداية كل عام دراسي باب قبول دفعة جديدة من المتطوعين بالمعهد الصحي، والذي يوازي دراسة التمريض، ويقبل الحاصلين على الشهادات الثانوية علمي.

وبعد إتمام المقبول بالمعهد دراسته يصبح عضو عامل بالقوات المسلحة المصرية كممرض أو ممرضة في كافة قطاعات الجيش المصري التي تحتاج لهذا التخصص.

وكون خريج المعهد الصحي يعمل بالقوات المسلحة منذ التخرج وحتى الوصول لسن المعاش يصبح له الحق في الحصول على رتبة عسكرية، فما هي تلك الرتب؟

رتب المعهد الصحي للقوات المسلحة

يتخرج الطالب من المعهد الفني الصحي للقوات المسلحة برتبة رقيب ممرض، ويحصل على ترقية كل 5 سنوات، ويصل لرتبة ضابط ممرضبعد مرور 20 عام من تخرجه.

وبحسب صفحة المعهد على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» فإن خريج المعهد يحق له الوصول حتى رتبة عقيد، وبذلك يكون ترتيب الرتب كالتالي: رقيب – رقيب أول – مساعد – مساعد أول – ملازم – ملازم أول – نقيب – رائد – عقيد.

يشار أن مدة الدراسة بالمعهد سنتين دراسية تؤهله للحصول على الدبلوم الصحي، بالإضافة إلي 6 أشهر امتياز تدريب عملي بالمستشفيات وترخيص مزاولة المهنة تؤهل المتقدم الحصول على الدبلوم الصحي.

وتنقسم الدراسة بالمعهد إلى شقين، الأول تمريض والثاني عسكري، حيث في السنة الأولى يدرس الطلاب كل المواد الطبية التخصصية للمعهد الصحي التي يدرسه الطلاب في معاهد وزارة التعليم العالي، ويخصص الطالب في قسم من أقسام المعهد.

كما يدرس الطالب علم النفس والاجتماع وبعض المواد الخاصة بالقوات المسلحة والرماية والرياضة، ويكون التدريب في معامل تطابق المستشفى في المعهد نفسه بخلاف التدريب على ارض الواقع في المستشفيات العسكرية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011