رئيس التحرير أحمد متولي
 يعني ايه جامعات أهلية؟

يعني ايه جامعات أهلية؟

الجامعات الأهلية دخلت عهد التعليم في مصر عام 2021 فبدأ اهتمام الطلاب ينصب إليها خاصة بعد يادة أعدادها عامام بعد الآخر، ليترك هذا التنامي سؤالًا يهم الكثير بعنوان: ما هي الجامعات الأهلية وماذا تعني؟.

ويقدم موقع شبابيك في السطور التالية تعريفًا موضحا عن ماهية الجامعات الأهلية في مصر، وذلك ضمن خدماته التعليمية التي يتميز بها.

بدأت الدولة المصرية في توجه جديد داخل قطاع التعليم، وهو إنشاء العديد من الجامعات الأهلية، بموجب قرار جمهوري أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وأخذت الجهات المعنية بالفعل في تنفيذ هذا التوجيه وتم إنشاء عدد من الجامعات بجميع أنحاء مصر في وقت قصير.

ما هي الجامعات الأهلية الجامعات الأهلية في مصر؟

هي جامعات شبه حكومية، بحيث تكون تابعة للحكومة وليست خاصة، وتعتمد على نفس التقنيات الحديثة التي تتميز بها الجامعات الخاصة، وكذلك تتبع المجلس الأعلى للجامعات كالجامعات الحكومية تمامًا، لكن الجامعات الأهلية تتميز بعدة خصائص تجعلها فريدة ولها مستقبل كبير في نسب القبول عليها مستقبلًا.

 من بين هذه المميزات التي تنفرد بها الجامعات الأهلية المؤسسة حديثًا في أنحاء مصر، أن مصاريف الدراسة بها أقل نسبيا من مصاريف الدراسة بالجامعات الخاصة، غير أن مناهجها التعليمية تم الاتفاق عليها ووضعها بالتعاون مع هيئات تعليمية محلية وأجنبية، إضافة إلى أن مجموع القبول بها أقل من الجامعات الحكومية.

وتتسم الجامعات الأهلية بعمل اختبار قدرات للطلاب المتقدمين إليها، بحيث يكون لديهم توجه لنوعية الدراسة التي تُناسب قدراته وميوله، غير أن تلك الاختبارات تساهم في التأكد من معرفة استعداده العقلي الذي من المفترض أن يكون مؤهلًا للالتحاق بتلك الكلية، بحيث لا يدخل أي كلية هباءً ومن ثم إضاعة الوقت والمال في دراسة لم يرغب بها ولم يكن مستعد لها أصلا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011