رئيس التحرير أحمد متولي
 أقسام كلية آثار وتخصصات كل قسم

أقسام كلية آثار وتخصصات كل قسم

من الكليات المتميزة التي يلتحق بها الطلاب والطالبات خريجي الشهادة الثانوية،، وخلال هذا التقرير تنشر لكم أقسام كلية آثار وتخصصات كل قسم.

أقسام كلية آثار

وإليكم جميع التفاصيل عن أقسام كلية آثار وتخصصات كل قسم :

  • قسم الإرشاد السياحي

ويهتم قسم الإرشاد السياحي في كلية الآثار بتدريس كل ما يخص القيم التاريخية والحضارية في مصر، ليتمكنوا من تقديمها للسياح.

ويهدف قسم الإرشاد السياحي لحصول الطلاب على دورات في علوم التاريخ والآثار والحضارة المصرية، ومهارات مهنية وعملية تجعلهم يواكبوا العصر.

ويمكن لخريجوا قسم الإرشاد السياحي الانضمام لعضوية النقابة المصرية للمرشدين السياحيين، والمنظمات الأخرى ذات الصلة بالسياحة والآثار.

  • قسم آثار شبه الجزيرة العربية

ويعد هو اول قسم في جمهورية مصر العربية المنطقة، ويتواجد في جامعة أكتوبر للعلوم والتكنولوجيا، ويهتم بدراسة المواد الدراسية التي يدرسها ليكون الخريج قادرًا على توظيف المواد، ويتعلم الطلاب النقد والتحليل العلمي السليم.

  • قسم الآثار المصرية

ويهدف قسم الآثار المصرية لدراسة التراث الحضاري المصري القديم في جميع أنواعه، ويقوم دراسة الآثار الثابتة، سواء كانت معابد أو مقابر أو غيرها.

وكذلك الآثار المنقولة سواء تحف فنية أو تماثيل ولوحات، واللغة المصرية القديمة هيروغليفي أو هيراطيقي أو قبطي.

ويخرج القسم أشخاص يقوموا بالكشف والتنقيب عن الآثار مستخدما الوسائل التكنولوجية الحديثة حتى يستطيع مسايرة التقدم العالمي بذات التخصص ويصبح قادرًا على الدراسة والتحليل من أجل كشف النقاب.

  • قسم الآثار الإسلامية

ويهدف قسم الآثار الإسلامية لدراسة الحضارة والآثار الإسلامية منذ نزول الإسلام وإلى بداية العصر الحديث، والتراث القبطي وتاريخ الفن، ويعد آثارين مؤهلين في مجال علوم الآثار الإسلامية ويواكبوا العصر والتطورات البحث العلمي.

  • قسم ترميم وصيانة الآثار

ويهدف قسم ترميم وصيانة الآثار بكلية الآثار والإرشاد السياحي إلى دراسة مواد الآثار وتقنياتها وصيانتها سواء كانت عضوية، أخشاب، نسيج، مخطوطات، مومياوات وغيرها.

أو غير عضوية، أحجار، صور جدارية، معادن، فخار وغيرها، مع استخدم أحدث المقررات الدراسية والمعامل والأجهزة العلمية.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم