رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات المجلس الأعلى للجامعات اليوم.. جامعة أهلية جديدة وبدء الدراسة بكليتين

قرارات المجلس الأعلى للجامعات اليوم.. جامعة أهلية جديدة وبدء الدراسة بكليتين

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، القرارات التي اتخذها المجلس الأعلى للجامعات، في اجتماعه الدوري الذي عقد اليوم السبت، برئاسة وزير التعليم العالي، الدكتور محمود عاشور.

اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم

حضر الاجتماع الذي استضافته جامعة الإسكندرية وزير التعليم العالي السابق، الدكتور خالد عبدالغفار، ووجه له المجلس الشكر على جهوده خلال توليه مسؤولية الوزارة، وأهداه درعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات.

وأوضح الدكتور محمود عاشور، ملامح الخطة التنفيذية لعمل الوزارة لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تشمل الاهتمام بملف إتاحة فرص التعليم العالي المرتبطة باحتياجات سوق العمل، واهتمام الجامعات المصرية بعقد شراكات دولية مع جامعات دولية مرموقة، والاهتمام بالبرامج الدراسية البينية.

هذا بالإضافة إلى وإضافة برامج دراسية جديدة لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وكذلك تقدم الجامعات في التصنيفات الدولية، والاستمرار في جهود تطوير المستشفيات الجامعية، والاهتمام بملف الجودة بالجامعات والمعاهد، والاهتمام بملف التحول الرقمي للجامعات، والاهتمام بملف الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية بما يدعم قوة مصر الناعمة في مجال التعليم العالي.

ووجه الوزير بأهمية استمرار جهود الجامعات استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد 2022-2023، وسرعة الانتهاء من كافة عمليات الصيانة للمباني والمدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، والتأكيد على معايير السلامة والأمان بكافة المنشآت الجامعية.

قرارات المجلس الأعلى للجامعات اليوم

وقال المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل عبدالغفار، إن المجلس وافق على دعم مبادرة أشبال مصر الرقمية التي تنظمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك من خلال السماح باستخدام معامل الاختبارات الإلكترونية المنتشرة في جميع الجامعات الحكومية؛ لإجراء اختبارات القبول للطلاب المُتقدمين، وذلك من خلال تفعيل بروتوكول تعاون ثلاثي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورؤساء الجامعات الحكومية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس وافق على قيام الجامعات بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة في الترويج لمهرجان إبداع للموسم الحادي عشر على التوالي، لطلاب الجامعات والمعاهد العليا والأكاديميات الحكومية والخاصة؛ والذي يُشارك فيه العديد من الطلاب في 23 مجالا ثقافيا وعلميا وفنيا وأدبيا، وذلك في إطار تدعيم الأنشطة الطلابية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن المجلس وجه بتنظيم الجامعات زيارات ميدانية لطلاب كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي للجهات المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ للاستفادة من إمكاناتهم وتوجيه قدراتهم وتنفيذ أفكارهم وتطبيقاتهم في مختلف المجالات، وذلك تماشيا مع خطة الدولة 2030 التي تستهدف ترسيخ ثقافة الابتكار والبحث العلمي في مجال التكنولوجيا وتطوير الحلول لكافة التحديات المُستقبلية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المجلس وافق على اعتماد الصيغة النهائية للائحة أخلاقيات البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والفنون، والمُقدمة من المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المجلس وافق من حيث المبدأ على تقديم كليات التجارة بالجامعات الحكومية لعدد من المنح للحصول على الماجستير المهني للعاملين بالقطاع العام والذين سيتم نقلهم للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأحيط المجلس علما بموافقة مجلس جامعة عين شمس على إنشاء جامعة عين شمس الأهلية، ووجه المجلس باستكمال الإجراءات المطلوبة، والتنسيق مع مجلس الجامعات الأهلية في هذا الشأن.

كما أحيط المجلس علما بالقرارات الوزارية الصادرة ببدء الدراسة بكلية الطب البيطري جامعة عين شمس وكلية الصيدلة جامعة الوادي الجديد، اعتبارًا من العام الجامعي 2022-2023.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011