رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط التقديم في الجامعات الأهلية 2022-2023

شروط التقديم في الجامعات الأهلية 2022-2023

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن شروط التقديم في الجامعات الأهلية 2022-2023 الخاصة العلمين الدولية، الجلالة، المنصورة الجديدة والملك سلمان.

ووضع المجلس الأعلى للجامعات مجموع من الشروط الواجب توافرها للتقديم في الجامعات الأهلية بالعام الدراسي المقبل.

شروط القبول في الجامعات الأهلية

ومن شروط القبول في الجامعات الأهلية للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية ما يلي:

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو إحدى الشهادات المعادلة، والتي تشمل الثانوي الأزهري، مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، مدارس النيل، الشهادات الأجنبية الممنوحة من داخل مصر وخارجها، الشهادات العربية، وفقًا لقواعد المعادلة المعمول بها، شاملة الشهادات المعادلة.
  • أن يكون المتقدم حاصل على الشهادة الفنية لبعض البرامج، وفقًا لقواعد قبول الطلاب الحاصلين على تلك الشهادات بالجامعات المصرية.
  • خضوع الطالب لاختبار المجال الذي يرغب في الالتحاق به، وفي حال حصوله على مجموع مرتفع ليجتاز به الاختبار، يلتحق على أساسه بالقسم الذي يرغب فيه.
  • حصول الطالب على المجموع الاعتباري، وهو مجموع الثانوية العامة بنسبة 70%، مضافًا إليه امتحان التحليل والتفكير النقدي بنسبة 30%، و30% على الاختبار المعرفي الإلكتروني.
  • في حالة حصول الطالب في القطاع الذي يرغب في الالتحاق به على مجموع مرتفع، فيكون مؤهل للالتحاق بهذا القطاع.

وتعد جامعة الملك سلمان، الجلالة، العلمين والمنصورة الجديدة من الجامعات الأهلية الخاصة التي يحدد قواعد التنسيق والالتحاق بها المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، وهي معتمدة رسميًا من المجلس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتقبل الجامعات الأهلية في مصر الطلاب الحاصلين على الحد الأدنى للقبول بها، ويخضع الراغبين في الالتحاق بها لاختبارات القدرات، وينبغي اتباع تعليمات القبول وتسليم أصول الشهادات والمستندات المطلوبة للتقديم، بالإضافة إلى دفع مصاريف الترم الأول خلال المدة المحددة للطالب بعد الترشيح، وفي حال تجاوز الطالب هذه المدة سيتم إلغاء ترشيحه وشطبه من المنظومة، ولن يتم السماح له بالتقديم مرة أخرى.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية