رئيس التحرير أحمد متولي
 متى زيادة المعاشات في سنة 2022 وآخر تصريحات وزير المالية حول كيفية تطبيقها؟ (فيديو)

متى زيادة المعاشات في سنة 2022 وآخر تصريحات وزير المالية حول كيفية تطبيقها؟ (فيديو)

صدرت آخر التصريحات عن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمتعلقة بـ زيادة المعاشات لكافة العاملين بالقطاعات الحكومية في الدولة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من سنة 2022 والفترة المقبلة.

وترقب أصحاب المعاشات قرارات وزير المالية حول زيادة المعاشات بنسب معينة خلال الفترة القادمة، والتي تحدث بشأنها في مداخلة هاتفية أجراها أمس الخمس 15 سبتمبر 2022.

زيادة المعاشات

وقال محمد معيط، في مداخلة هاتفية أجراها مساء أمس مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامجه «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد الفضائية، أن ملف زيادة المعاشات من أعقد الملفات التي تسعى الدولة لحلها بكل جهد.

ووصف معيط عدم التأمين على الأجر الكامل للعاملين من المستحقين للمعاشات بـ الجريمة التي ارتكبت طوال 18 عامًا، مشيرًا إلى أن الدولة تمكنت من السيطرة على تلك المشكلة بتطبيقها زيادة المعاشات على إجمالي المعاش وليس على المرتب الأساسي فقط، وذلك منذ عام 2012.

وأضاف وزير المالية أن الوزارة نفذت آلية لتحسين أوضاع أصحاب المعاشات، ولكنها تتطلب 18 عام لإصلاح ما وصفه بالجريمة في حق مستحقيه.

وأشار معيط إلى أن موظف الحكومة على درجة وكيل وزارة كان يتقاضى في الماضي معاش لا يتجاوز 1000 جنيه على راتبه الذي كان يتراوح ما بين 10 و12 ألف جنيه.

هل توجد زيادة معاشات؟

وحول تساؤلات المستحقين المتزايدة هل توجد زيادة معاشات؟ ورغباتهم في تحسين أوضاعهم، قال محمد معيط أن الدولة تسعى جاهدة إلى زيادة المعاشات بشكل تدريجي لحل المشكلة التي تنتاب هذا القطاع.

وأشار معيط إلى أن معدل النمو وصل إلى 6.6% على الرغم من ظروف الأزمة العالمية، موضحًا أن أزمة ارتفاع الأسعار وفواتير الطاقة والغاز يعاني منها كل مواطني العالم، كونها أزمة عالمية وليست محلية، إلا أن مصر أنفقت الكثير لحل أزمة الكهرباء، وكذلك شبكة الطرق، فضلاً عن أزمات طوابير البنزين، السولار والغاز.

واختتم وزير المالية تصريحاته حول المعاشات وزيادتها 2022 بقوله: «لو هنلوم الحكومة على أزمة الأسعار يبقي نلوم فيها كل حكومات العالم، لو أنا بس اللي عندي الكلام ده لومني».

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية