رئيس التحرير أحمد متولي
 أول حوار مع رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة

أول حوار مع رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة

بعد فوز أمين اتحاد كلية الإعلام، عبد الله أنور، بمنصب رئيس اتحاد جامعة القاهرة، في الانتخابات التي تم  إجراء، اليوم الأحد، داخل قاعة المؤتمرات المركزية بمسرح كلية الحقوق؛ لتشكيل مجلس اتحاد الجامعة.

«شبابيك» حاورت رئيس اتحاد جامعة القاهرة، وإلى نص الحوار:

من هو عبدالله أنور؟

أنا طالب بكلية الإعلام جامعة القاهرة، مرشح مستقل، أرى فى شخصيتي التفاعل لخدمة كل الطلاب، لا اتبع أى كيان أو حزب أو ائتلاف، أرى مع مجموعة من الأصدقاء أن الجامعة تحتاج للعمل وتقديم الجهد لخدمة الطلاب بعيدًا عن المسميات والحركات والتنظيمات.

هل شاركت في أنشطة الاتحاد من قبل؟

 عملت بالاتحاد القديم، كمتحدث رسمي بإسم اتحاد طلاب جامعة القاهرة‏‏، و‏‏أمين اللجنة الاجتماعية العليا‏ لدى ‏اتحاد طلاب الجامعة،‏‏ و‏‏أمين اللجنة الاجتماعية‏ لدى ‏إتحاد طلاب كلية الإعلام، والآن رئيس الاتحاد الجديد لجامعة القاهرة‏‏‏.

رؤية عبدالله أنور للاتحاد الجديد؟

أرى أن الاتحاد عليه كثير من الواجبات الفترة القادمة، نسعى لعمل لجان ممثلة عن كل كلية عن طريق اتحاد الكليات، لرفع واقع ملموس من المشاكل لنسعى لحلها.

ما أولوياتك في إدارة الاتحاد؟

أنا كرئيس اتحاد للجامعة أرى أن من أول أولوياتنا هى المطالبة بحقوق جميع الطلاب التي أظن أنها غائبة، والتعامل مع طلاب كل الفرق للوصول بالجامعة للشكل الذي نريد أن نرها جميعًا به.

كيف ستتتعامل ملف الطلاب المحبوسين؟

أنشطة الاتحاد لم تعد تنحصر في الأشكال النمطية، كالرحلات والدورات التثقيفية. سنسعى جاهدين للدفاع عن حقوق الطلاب المحبوسين احتياطيًا من خلال وضع رؤية كاملة عن طريق لجان سيتم تشكيلها لهذا الأمر، أيضًا الطلاب التي وقع بحقهم مجالس تأديبية سنسعى لنسوى كل هذه المشاكل من أجل الطلاب.

لو تفند لنا أهم المشاكل التى ترى أنها عقبات تواجه الطلاب؟

المشاكل كثيرة جدُا لكن نأخذ على عاتقنا أهم تلك المشاكل التى يجب معالجتها بشكل فوري، مثل المدينة الجامعة والسعي وراء تطويرها ورفع واقعها الأليم للجامعة والعمل على تحسين الخدمات بها، أيضا السعي لخفض أسعار الكتب، والعمل على ملف الحقوق والحريات بالجامعة.

كيف سيتم مناقشة تلك المشاكل؟

فى أول جلسة لمجلس اتحاد الجامعة سيكون لي رؤية وتصور حول المشاكل التى تواجه الطلاب داخل الجامعة، كما سنرفع واقع الكليات الأخر عن طريق ممثلي اللجان العليا لنصل إلى تصور يساعد على حل تلك المشاكل، وهو أولى أجندات المجلس الجديد.

كيف ستتعامل مع طلاب الفرق التي لم تر أنشطة الاتحاد لأكثر من عامين؟

لا شك أن هناك دفعتين أو ثلاثة لم يروا أنشطة الاتحاد نتيجة لتوقف وتجميد أنشطته الفترة القادمة، نسعى لتعريفهم عبر حملات طرق أبواب المدرجات عن طريق الممثل الأصغر لنا وهم اتحادات الكليات لتعريفهم بماهية هذا الكيان وكيف لهم التعامل معه والحصول على حقوقهم.

رسالة أخيرة للأسر، والكيانات والحركات الطلابية؟

لهم جميعًا كل التقدير والاحترام ساعدونا على رفع واقع الجامعة، لن يستطيع الاتحاد بمفردة النهوض والتعامل مع كل مشاكل الطلاب، إلا بظهير طلابي داعم له، نريد أن نتعامل بروح فريق واحد يآمل للنجاح ورفع مستوى التعليم داخل جامعات مصر.

شاهد الفيديو: https://www.youtube.com/watch?v=yY5gQsmFMOc

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة