رئيس التحرير أحمد متولي
 اتهامات بتورط قيادات بجامعة أسوان في تغيير ترتيب دفعة كاملة لخدمة أستاذ

اتهامات بتورط قيادات بجامعة أسوان في تغيير ترتيب دفعة كاملة لخدمة أستاذ

تبع صدور حكم قضائي بإلغاء منح دفعة كاملة من طلابكلية الحقوق جامعة أسوان لدرجات الرأفة في إحدى المواد اتهامات لقيادات بالجامعة والكلية لتسهيل تغيير ترتيب الدفعة لإتاحة الفرصة لابن أحد الأساتذة للعمل كمعيد في الكلية.

وأصدرت محكمة القضاء الإداري في أسوان حكما في دعوى الطالب محمد عبد العزيز سعد، الحاصل على ليسانس الحقوق من جامعة أسوان، التي طالب فيها بإلغاء درجات الرأفة لطلاب الفرقة الأولى للعام الدراسي بإلغاء قرار منح الدرجات لجميع الطلبة لأنها تمنح فقط للراسبين للوصول لدرجة النجاح إن أمكن.

أزمة درجات الرأفة وعلاقتها بالفساد في جامعة أسوان

بدأت الأزمة حينما رفع الطالب قضية على الكلية لأن بعد إضافة درجات الرأفة لزملائه  تراجع ترتيبه من الأول للرابع وحرم من حقه في التعيين معيدا في الكلية.

وبحسب طلاب بالدفعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فإنهم تعرضوا للظلم في تصحيح مادتي النظم السياسية والمصلحات القانونية للفرقة الأولى بالعام الدراسي 2018-2019 ما دفع رئيس الجامعة منح كل طالب 3 درجات في كل مادة، مدعين أن سبب تعنت الأساتذة رغبتهم في خدمة عضو هيئه تدريس أراد تعيين ابنيه في نفس الدفعة.

ولفت الطلاب أن أي تحقيق سيشمل مراجعة كشوف لجان المراقبة في امتحانات الفصل الدراسي الثني سيتبين له أن المدرجين 2 و3 تم إدراج أبناء أعضاء هيئة التدريس بهم وتسهيل الغش.

وحكى الطلاب أنه في امتحان مادة المصطلحات تم وضع امتحان به لا يقل عن 10 نقاط خارج المقرر لكي لا يجيب عليها الطلاب، وفوجئوا بإجابة أبناء عضو هيئة التدريس عليها.

كما اشتكى الطلاب أن تشكيل الكنترول ضم أعضاء موالين لعضو هيئة التدريس، ما أدى أن الطالبين أبناء عضو هيئة التدرين فقط من حصلوا على تقدير امتياز في 5 مواد.

وقال الطلاب إنه عضو هيئة التدريس تعمد في 2018 تدريس مادتين لشعبة اللغة الإنجليزية وتراوحت التقديرات للطلاب بين مقبول وجيد فقط، عدا ابنه وابنته حصلا على امتياز.

وأشار الطلاب إلى عدم تعيين أي معيد في قسم القانون العام منذ العام 2018 ليحفظ لابنه وابنته مكانا فيه بعد تخرجهما في 2022.

شهادة أحد الطلاب بنفس الدفعة أفادت أن الأستاذ يدعى ع. س. ر، مدعيا أن له علاقة وطيدة برئيس الجامعه الحالي ويساعده في رفع درجات أبناء الأساتذة من المقربين منه.

ولفت الطالب أن الأستاذ الموجهة له تلك الاتهامات تم إيقافه عن العمل في العام الدراسي 2020، وعاد للتدريس في العام الدراسي 2021.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011