رئيس التحرير أحمد متولي
 طالب جامعي يحرم جميع زملاءه من درجات الرأفة ليصبح الأول

طالب جامعي يحرم جميع زملاءه من درجات الرأفة ليصبح الأول


طالب جامعي يحرم جميع زملاءه من درجات الرأفة ليصبح الأول

في واقعة غريبة من نوعها أقام طالب جامعي في أسوان دعوى قضائية يطالب فيها ببطلان قرار الجامعة بمنحه وزملائه درجات الرأفة لتحسين مجموعهم وهو الأمر الذي أثار تعجب العديد.

بداية الواقعة

تعود بداية الوقعة بعد ظهور نتيجة كلية الحقوق للعام الدراسي 2018 - 2019، وبعد اطلاع الطالب محمد عبد العزيز سعد، على نتيجته اكتشف حصوله على الدرجات النهائية في مادة النظم السياسية، الأمر الذي أثار حفيظته لأنه أكد فقدانه نصف درجة في هذه المادة بواقع 19،5 من 20 درجة.

وتوجه الطالب إلى إدارة شئون الطلاب في الكلية وبسؤالهم أكدوا على منح الطلاب في دفعته درجات الرأفة لتحسين درجاتهم، إلا أنه رفض قرار هذا لأنه أخل بترتيب دفعته وبدلاً من أن يصبح ترتيبه الأول مكنت درجات الرأفة زملائه من التفوق عليه ليصبح ترتيبه الرابع مما أفقده فرصة التعيين كمعيد في الكلية.

دعوى قضائية

ولم يجد الطالب حل سوى إقامة دعوى قضائية تطالب ببطلان هذا القرار وإعادة درجاته هو وزملائه إلى ما كانت عليه قبل منحهم درجات الرأفة، وأوضحت الدعوى تضرره بقرار الكلية بمنح دفعته 3 درجات على سبيل الرأفة، مما ترتب على ذلك من أثار سلبية عليه أهمها تغير ترتيبه من الأول على الدفعة إلى الرابع.

وأصدرت محكمة القضاء الإداري حكمها بقبول دعوى الطالب المقدمة وأكدت بطلان قرار منح هذه الدرجات لطلاب الدفعة ومخالفته للقانون، لكونه قد صدر مجحفاً بحقوق بعض الطلاب ومهدراً لمبدأ المساواة بينهم.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية