رئيس التحرير أحمد متولي
 هل بدأت الحرب بين كوريا الجنوبية والشمالية بعد تبادل لإطلاق الصواريخ

هل بدأت الحرب بين كوريا الجنوبية والشمالية بعد تبادل لإطلاق الصواريخ

تشهد الأوضاع بين كوريا الجنوبية ونظيرتها كوريا الشمالية تصاعداً ملحوظاً خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد تبادل لإطلاق عدد من الصورايخ بالقرب من حدود البلدين.

وكانت كوريا الجنوبية قد أصدرت تحذير بإخلاء جزيرة «أولوانجدو» وذلك في أعقاب إطلاق كوريا الشمالية صاروخ بالستي، ثم عاد الجيش الكوري الجنوبي ليؤكد على إطلاق 10 صواريخ على الأقل من أنورع مختلفة من الأراضي الكورية الشمالية.

وعلق رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، على سقوط صاروخ كوري شمالي بالقرب من الحدود المائية لبلاده، واصفاً هذا الأمر بأنه بمثابة «غزو لبلاده»، ودعا في الوقت نفسه بإصدار رد حازم على ما أسماه بالاستفزازات التي تقوم بها كوريا الشمالية.

 وأضاف يون سوك، أن محاولات زعزعة التحالف فيما بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية لن تؤتي ثمارها، لافتاً إلى أن أصدر أوامر للقيام برد حازم وسريع على كوريا الشمالية يجعلها تدفع ثمن استفزازاتها.

يأتي هذا في الوقت الذي بدأت فيه كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، مناورات جوية عسكرية مشتركة تعتبر هي الأكبر بين البلدين اعتبارًا من يوم الاثنين 31 أكتوبر 2022 استمرت على مدار 24 ساعة.

 فيما علقت كوريا الجنوبية على هذه المناورات بالمطالبة بوقف هذه التدريبات العسكرية، مؤكدة بأنها لن تصمت بعد الأمام على ما أسمته بالتهور والاستفزاز، بينما علقت هيئة الأركان المشتركة في البلاد بأن إطلاق الصاروخ جاء في أعقاب تحذير من غارة جوية بجزية أولونج.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية