رئيس التحرير أحمد متولي
 ماهو سبب مطالبة زاهي حواس بمنع الأذان؟.. يزعج السياح

ماهو سبب مطالبة زاهي حواس بمنع الأذان؟.. يزعج السياح

كشف وزير الآثار الأسبق، زاهي حواس، عن أسباب مطالبته بمنع الأذان خارج المسجد، مشيراً إلى أن أحد هذه الأسباب هو ما يتسبب فيه من إزعاج للسائحين الأجانب بحد وصفه.

زاهي حواس والأذان

تصريحات زاهي حواس عن الأذان في المساجد جاءت خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «نظرة» على قناة صدى البلد الفضائية.

منع الأذان خارج المسجد

وطالب حواس بأن يكون الأذان داخل المسجد فقط ولا يتم إطلاقه خارجه، مضيفاً أنه لا يوجد في الدين الإسلامي ما يفيد بأنه يجب تكرار هذا الكم الكبير من الأصوات، حيث قال :«نخلي الآذان داخل المسجد، وليه بدل الآذان الواحد بنسمع 70».

وأبدى وزير الآثار الأسبق اتفاقه مع تصريحات الكاتب والإعلامي، إبراهيم عيسى، والتي طالب فيها بمنع إذاعة الأذان بمكبرات الصوت.

وقال «عاجبني إبراهيم عيسى لما اتكلم على موضوع الأذان..ما يتعمل جوه المسجد، وليه 70 أذان؟!».

سبب منع الأذان

وأوضح حواس، أن السبب في مطالبته بمنع الأذان يعود إلى موقف تعرض له بشكل شخصي، حيث كان نائما في يوم من الأيام بأحد الفنادق الشهير بمنطقة الهرم، واستيقظ على أصوات مكبرات الصوت وهي تذيع الأذان.

وقال «أنا مرة نمت في مينا هاوس عندي محاضرة تاني يوم قمت على صوت الأذان بيقوم السياح اللي قاعدين، مفيش في الدين يقول إن يعمل الأصوات دي كلها، إحنا دولة سياحية ولازم نحافظ على راحة السائح، في حاجات لازم نبطلها عشان نجيب السائح».

كما أضاف أنه الأسبوع الماضي حينما كان يتواجد في محافظة الأقصر حاوطته أصوات المكبرات التي تذيع الأذان من كل اتجاه، مشيراً إلى أن أي شخص متدين لا يرضيه إزعاج الآخرين بحد وصفه.

وأشار زاهي حواس أن أي شخص متدين ويواظب على الصلاة يعلم مواعيدها ويذهب للمسجد في أوقاتها، وقال في سياق تصريحاتها : «أنا عارف ميعاد الصلاة؛ هروح أصلي في الجامع».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية