رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد رؤية شهب الأسديات في سماء مصر بالعين المجردة.. التوقيت بالساعة

موعد رؤية شهب الأسديات في سماء مصر بالعين المجردة.. التوقيت بالساعة

تشغل ظاهرة شهب الأسديات اهتمام العديد من متابعي الظواهر الفلكية، حيث تظهر في سماء مصر خلال الفترة القليلة المقبلة، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة.

وتعتبر ظاهرة شهب الأسديات من الظواهر الفلكية النادرة التي تظهر في السماء، وليس لهذه الظاهرة أية أضرار صحية على من يتابعها بخلاف كسوف وخسوف الشمس التي يمكن أن تلحق الضرر بالعين البشرية.

وتنتج ظاهرة شهب الأسديات عن تيارات من حطام النيازك، كما يمكن تكون جزيئات من الغبار الكوني أو شظايا من مذنب محترق أو كويكب، وتدخل أي من هذه الظواهر إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعة كبيرة وتسير بمسارات متوازية.

وأوضح أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، الدكتور أشرف تادرس، أن شهب الأسديات التي ستشهدها مصر ستكون متوسطة، حيث يبلغ عدد الشهب فيها ما يقرب من 15 شهاب في الساعة.

وأشار إلى أن ظاهرة شهب الأسديات يكون لها ذروة إعصارية خلال فترة كل 33 سنة، وخلال هذه الظاهرة يمكن أن يتم رؤية المئات من الشهب على مدار الساعة الواحدة أثناء حدث.

موعد رؤية شهب الأسديات في سماء مصر

يحين موعد رؤية شهب الأسديات في سماء مصر بالعين المجردة يوم الخميس 17 نوفمبر والجمعة 18 نوفمبر 2022، حيث تنتج شهب الأسديات عن حبيبا من غبار تخلف عن مذنب تمبل - تتل، والي تم اكتشافه في العام 1865.

 وأكد ، الدكتور أشرف تادرس، أن أفضل موعد لرؤية شهب الأسديات في سماء مصر، سيكون بعد منتصف الليل مباشرة في مكان بعيد تماماً بعيداً عن الأضواء، حيث يمكن رؤية الظاهرة كأنها قادمة من برج الأسد، كما يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في بالسماء.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية