رئيس التحرير أحمد متولي
 من سيستضيف كأس العالم 2030؟ دولتان عربيتان في الصورة

من سيستضيف كأس العالم 2030؟ دولتان عربيتان في الصورة

يعد استضافة كأس العالم حلما لكل الشعوب والدول، فالاستفادة الرياضية لا تقارن بالمكاسب الإستراتيجية للبلد الذي تشهد أراضية إقامة منافسات المونديال.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» النظر في طلبات استضافة كأس العالم 2030 بعد انتهاء مونديال قطر، وإجراء التصويت للكشف عن الملف الفائز.

وكان الفيفا أعلن أن كأس العالم 2026 سيقام في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، ومن المنتظر  أن يكون التنظيم مشترك أيضا في 2030.

استضافة كأس العالم 2030

هناك ثلاثة ملفات منتظر تقديمها على طاولة الفيفا للاختيار بينها خلال الفترة المقبلة، وأولها الملف الأوروبي الذي يجمع بين ثلاث دول هي إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا.

وكانت البرتغال وإسبانيا اتفقتا منذ 2021 على تقديم ملف مشترك، ولحقت بها أوكرانيا إبان حربها مع روسيا، في ظل الدعم العالمي الذي تحظى به.

الملف الثاني يأتي من أمريكا الجنوبية الأوروجواي والأرجنتين وتشيلي والباراجواي، حيث تسعى الدول الأربعة لإعادة نهائي المونديال حيث أقيم قبل 100 عام في نسخة 1930 في ستاد مونتيفيديو.

نسخة 2030 التي ستشهد مشاركة 48 منتخبا، تتوقع الدول الأميركية الجنوبية الأربع المرشحة لاستضافتها إقامة مبارياتها في 15 ملعبا.

الملف الثالث قد يكون مفاجأة المنافسة بالنسبة للعرب، حيث انفردت صحيفة «التايمز» البريطانية بأن السعودية ومصر واليونان اتفقوا على تقديم ملف مشترك، وإن نجحوا فسيقام المونديال في الشتاء أسوة بما حدث في قطر.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011