رئيس التحرير أحمد متولي
 ما الهدف من إنشاء حلف الفضول وهل رحب أهل الطائف بالرسول..الإجابات النموذجية

ما الهدف من إنشاء حلف الفضول وهل رحب أهل الطائف بالرسول..الإجابات النموذجية

العديد من الأسئلة التي تتعلق بالتاريخ الإسلامي يرغب في التعرف عليها المهتمين بالاطلاع الأحداث التاريخية، ومن بين هذه الأسئلة ما الهدف من إنشاء حلف الفضول وهل رحب أهل الطائف بالرسول.

الهدف من انشاء حلف الفضول

يقصد بحلف الفضول بأنه معاهد تم عقدها خلال الفترة ما بين عامي 590 وحتى 595 ميلادياً، وتم عقده في دار عبد الله بن جدعان، وتم عقده قبل البعثة النبوية وشهدها النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل نزول الوحي عليه وتكليفه بالدعوة إلى ديانة الإسلام.

وكان أول الداعين إلى إلى انشاء حلف الفضول هوالزبير بن عبد المطلب، وكان من أبرز المشاركين فيه بنو زهرة وبن كلاب وبنو المطلب بن عبد مناف وبنو أسد بن العزى وبنو هاشم وبنو تميم.

وتحدث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن انشاء حلف الفضول، قائلاً : »لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا ما أحب أن لي به حمر النعم، ولو دعي به في الإسلام لأجبت«.

وكان الهدف من حلف الفضول هو نبذ العنف والقضاء على الظلم في مكة وأن ترد للمظومة مظلمته، وجاء ذلك في أعقاب حرب الفجار التي شهدتها مكة فترة ما قبل الإسلام.

هل رحب أهل الطائف بالرسول

عندما أبى أهل مكة الاستجابة لدعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلام للإسلام خرج منها ماشياً على قدميه حتى وصل إلى الطائف وأقام فيها عشرة أيام، وبدأ في الدعوة هناك منذ وصوله، إلا أنه واجه رفض من أشراف الطائف الذين أمروا عبيدهم بتعقب النبي ومطاردته صلى الله عليه وسلم ليسبوه ويلقوه بالحجارة، واجتمع الناس في الطائف يؤذون النبي حتى اختضب نعلاه بالدماء.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية