رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي الفاتورة الالكترونية للمحامين وما سببب احتجاجهم عليها؟

ما هي الفاتورة الالكترونية للمحامين وما سببب احتجاجهم عليها؟

​​​​​​​شهد مبنى نقابة المحامين العديد من الوقفات الاحتجاجية اعتراضًا على قرار التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية، وذلك بسبب تكلفتها الباهظة، إضافة إلى أنه يتم تطبيقها على سلعة محدد قيمتها الأمر الذي يتنافى مع طبيعة عملهم، فما هي الفاتورة الالكترونية للمحامين؟.

ويلزم قانون الإجراءات الضريبية في البلاد تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية ضمن الأنظمة الإلكترونية الحديثة لـ«مصلحة الضرائب المصرية»، في ظل اتجاه الدولة المصرية لتطبيق استراتيجية التحول الرقمي.

الفاتورة الإلكترونية للمحامين

استنكر جميع المحامين قرار تطبيق الفاتورة الإلكترونية، وذلك بسبب أن عمل المحامي على قضية واحدة قد يستمر لمدة أعوامًا عديدة، والتي تكون بعيدة عن قائمة السلع المتعارف عليها والتي يسهل تطبيق النظام بها.

ولذلك سادت حالة من الجدل الواسعة بين المحامين، وخاصة بعد دعوات مصلحة الضرائب جميع الممولين ومنهم أصحاب المهن الحرة ممن لديهم تعاملات مع المستهلكين النهائيين إلى التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية في موعد أقصاه 15 ديسمبر الجاري، حتى لم يتم التعرض لعقوبات وغرامات مالية.

كما أكدت مصلحة الضرائب، أن ليس هناك أي  استثناءات لأي ممول من التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ومنهم أصحاب المهن الحرة كالأطباء والمحامين وغيرهما العديد.

ومن هنا خرجت العديد من الاحتجاجات مشيرين إلى أن القضايا ليست سلعة يتم بيعها للموكل، حيث تقرر إلغاء الموعد المحدد للتسجيل في الفاتورة للمحامين وتأجيله.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.