رئيس التحرير أحمد متولي
 مقارنة بين ميسي ومارادونا.. من الأفضل في تاريخ كرة القدم؟

مقارنة بين ميسي ومارادونا.. من الأفضل في تاريخ كرة القدم؟

ظل جمهور كرة القدم في العالم يعتبر دييجو أرماندو مارادونا أعظم لاعب في التاريخ حتى في ظل ما قدمه مواطنه ليونيل ميسي طوال مسيرته.

المقارنة انحصرت دوما بين ليونيل ميسي ومارادونا بسبب تشابه الطريقة التي لعبا بها كرة القدم، بالإضافة لكونهما يحملان نفس الجنسية.

ورجحت الغالبية كفة مارادونا على ميسي بسبب الفوز بكأس العالم وإنجازاته مع المنتخب الأرجنتيني في ظل فشل ميسي في الظفر بأي بطولة مع راقصي التانجو حتى سن الـ 35.

ودخل ميسي مرحلة جديدة في تلك المقارنة بعد الفوز بكوبا أمريكا وكأس العالم في عامين متتاليين، فمن يا ترى بينهما الأفضل؟

من الأفضل ميسي أم مارادونا؟

أولا: الألقاب الجماعية مع الفرق:

ميسي: حصد 10 ألقاب جوري إسباني مع برشلونة، و7 كأس ملك إسبانيا، و8 سوبر إسباني، و4 دوري أبطال أوروبا، و3 كأس سوبر أوروبي، و3 كأس عالم للأندية، ومع باريس سان جيرمان بطولة دوري وبطولة كأس.

مارادونا: الدوري الأرجنتيني مرة، وكأس ملك إسبانيا مرة، والدوري الإسباني مرة، والسوبر الإسباني مرة، والدوري الإيطالي مرتين، وكأس إيطاليا مرة، والدوري الأوروبي المعادل لدوري الأبطال مرة، والسوبر الإيطالي مرة.

ثانيا: الألقاب الجماعية مع المنتخب:

ميسي: كأس العالم 2022، وكوبا أمريكا 2021، وكأس العالم للشباب 2005.

مارادونا: كأس العالم 1986، وكأس أرتيمو فرانكي 1993، وكأس العالم للشباب 1979.

ثالثا: الإنجازات الفردية:

ميسي: الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 7 مرات، وجائزة الفيفا لأفضل لاعب مرة، والحذاء الذهبي لهداف أوروبا 6، وأفضل لاعب في أوروبا مرتين، وجائزة اليويفا لأفضل لاعب مرة، وجائزة اليويفا لأفضل مهاجم مرتين، وأفضل هدف في العام 3 مرات، بخلاف عشراب الجوائز في الدوري الإسباني وعلى مستوى المباريات والبطولات.

مارادونا: هداف الدوري الأرجنتيني 3 مرات، والكرة الذهبية والحذاء الفضل في كأس العالم للشباب، وأفضل لاعب في الأرنتين 4 مرات، وأفضل لاعب في أمريكا الجنوبية مرتين، ولاعب العام في الدوري الإيطالي مرة، والكرة الذهبي والحذاء الفضي في كأس العالم 86، وفريق كل النجوم بكأس العالم، كما تم الاعتراف به أعظم لاعب في القرن العشرين من عدة مؤسسات بينها مجلة وورلد سوكر.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011