رئيس التحرير أحمد متولي
 لاعبو الأرجنتين يخسرون مكافأة كأس العالم بسبب انهيار البيزو

لاعبو الأرجنتين يخسرون مكافأة كأس العالم بسبب انهيار البيزو

يواجه المنتخب الأرجنتيني لكرة القدمة أزمة كبيرة بعد الفوز بلقب بطولة كأس العالم قطر 2022 تتعلق بفقدان مبلغ كبير من العوائد المالية التي جناها رفاق ميسي بحصد الكأس الغائي منذ ثمانينات القرن الماضي.

وفاز منتخب الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي بكأس العالم بعد الفوز على فرنسا بركلات الترجيح في النهائي الذي جمعهما 18 ديسمبر الجاري، بعد مواجهة ماراثونية، فبعد تقدم الأرجنتين بهدفين دون رد عاد كيليان مبابي وعادل النتيجة، ثم تقدم ميسي في الدقائق العشرة الأخيرة من الوقتين الإضافيين، ليعود مبابي ويتعادل مرة أخرى للديوك.

تقليص جائزة منتخب الأرجنتين الفائز بكأس العالم

وبحسب اللوائح المنظمة للبطولة يحصل الفائز بالكأس على 42 مليون دولار، وفي اجتماع للبنك المركزي الأرجنتيني يوم 15 ديسمبر الجاري صدر القرار بتحويل العوائد من الدولار الأمريكي إلى البيزو الأرجنتيني.

ويبلغ سعر صرف الدولار بحسب السعر الرسمي المعلن 172.2 بيزو أرجنتيني، وهو تقريبا نصف السعر الذي يتم التعامل به في السوق والذي يبلغ 324 بيزو للدولار الواحد.

بحساب الفرق بين السعر الرسمي من البنك المركزي وسعر التعامل نجد أن المنتخب سيفقد 47% من حصيلة المكافآة، لتصل قيمة ما سيتحصلون عليه إن أرادوا تحويله للدولار مجددا بسعر التعامل 22.26 مليون دولار، وهو أقل مما حصل عليه صاحب المركز الرابع منتخب المغرب بقيمة 25 دولار.

ويعترض لاعبو منتخب الأرجنتين بشدة على القرار خاصة أن معظمهم ينشط في الدوريات الأوروبية، ولا يتعاملون بالعملة الأرجنتينة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011