رئيس التحرير أحمد متولي
 من الثدييات عديمة الأسنان فما هي؟ الإجابة مع الشرح

من الثدييات عديمة الأسنان فما هي؟ الإجابة مع الشرح

يُصنف العلماء الحيوانات بأكثر من طريقة، حيث تختلف فيما بينها من حيث الحجم وبيئة المعيشة وكذلك التركيب الجسدي لها، وهناك من الثدييات عديمة الأسنان والتي نوضحها بالتفصيل في التالي.   

ويأتي درس الثدييات عديمة الأسنان ضمن دروس الوحدة الثالثة «التنوع والتكيف في الكائنات الحية» في مقرر منهج العلوم على طلاب الصف الأول الإعدادي، والتي تعتبر من المواد الأساسية المقررة على الطلاب كما أنها تضاف إلى المجموع، بالإضافة لكونها مادة رسوب ونجاح.

ويدرس الطلاب في هذه الوحدة  قواعد التنوع بين الكائنات الحية بداية من التنوع في عالم الحيوان وكيفية التفريق فيما بين كل فصيلة وأخرى بحسب الحجم كالأفيال والخرتيت، وصغيرة الحجم مثل الفئران والأرانب، وكذلك التفريق بحسب طريقة المعيشة فمنها ما يعيش في الماء كالأسماء والتماسيح وآخر يعيش على اليابسة مثل الكلاب والقطط ونوع أخر يطيل مثل الصقور والعصافير.

ما هي الثدييات عديمة الاسنان؟

يعتبر تصنيف الثدييات حسب نوع وعدد الأسنان من أنواع التصنيفات التي وضعها العلماء من أجل التفريق فيما بينهم، ويمكن تصنيف الحيوان بناء على هذه القاعدة كالتالي:

- ثدييات لها أسنان وهي تنقسم إلى حيوانات لها أسنان أمامية ممتدة للخارج مثل القنفذ، وحيوانات لها قواطع حادة مثل القوارض والتي لها زوجا واحد من القواطع في كل فك كالفأر والسنجاب.

ومن الحيوانات لها قواطع حادة كذلك فصيلة الأرنبيات والتي لها زوجين من القواطع بالفك العلوي وزوج واحد بالفك مصل الأرنب، ومن الحيوانات التي لها أنياب مدببة وضروس حادة مثل الأسد والنمر على سبيل المثال.

بينما يوجد هناك نوع آخر من الثدييات عديمة الأسنان وهي مثل حيوان الكسلان أو حيوان المدرع.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية