رئيس التحرير أحمد متولي
 نظام بطولة كأس العالم لكرة اليد.. دليلك لفهم الطريق للنهائي

نظام بطولة كأس العالم لكرة اليد.. دليلك لفهم الطريق للنهائي

يزداد الاهتمام ببطولة العالم لكرة اليد في المنطقة العربية سنة تلو الأخرى مع الإنجازات المتتالية، وخاصة ما تقدمه مصر وتحقيق إنجاز المركز الرابع في أولمبياد طوكيو، والتطور في المستوى لمنتخبات البحرين وقطر وتونس والسعودية.

ويشارك في كأس العالم لكرة اليد 2023 عدد 7 منتخبات عربية من أصل 32 منتخب، أي ربع نصاب المسابقة تقريبا، فما هو نظام البطولة؟

نظام بطولة العالم لكرة اليد 2023

يجري تقسيم المنتخبات على 8 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، ويلعبون بنظام دوري من دور واحد، بحيث يحصل الفائز على نقطتين والخاسر ولا نقطة، وفي التعادل يحصد كل منتخب نقطة.

يصعد أول ثلاثة من كل مجموعة إلى دور المجموعات الثاني، حيث يتم ضم كل مجموعتين سويا لتشكيل مجموعة جديدة من 6 منتخبات، وكل منتخب يصعد برصيده من الدور الأول.

في هذا الدور يلاقي كل منتخب منتخبات المجموعة الثانية فقط ولا يلاقي منتخبات مجموعته الأولى مرة أخرى، ويتأهل الأول والثاني فقط إلى دور الثمانية.

الفرق أصحاب المركزين الثالث والرابع سيستمرون في البطولة للعب على ما يسمى كأس الرئيس لتحديد المراكز من التاسع إلى السادس عشر.

وبالنسبة للمتأهلين يلعب أول كل مجموعة مع الثاني من مجموعة أخرى للتأهل لنصف النهائي ثم النهائي، وفي تلك المرحلة لا يتم الاعتداد بالتعادل ويتم اللجوء للأشواط الإضافية والرميات الحرة لتحديد المتأهل إن انتهى الوقت الأصلي دون فائز.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011