رئيس التحرير أحمد متولي
 هل غدا الخميس إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية؟

هل غدا الخميس إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية؟

يحصل العاملون في الهيئات الحكومية والوزارات على إجازات وعطلات رسمية بالتزامن مع الاحتفالات بالمناسبات القومية والوطنية والدينية، ويتساءل العديد من المواطنين هل غدا الخميس إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية؟.

وتتنوع المناسبات الرسمية التي يحصل فيها العاملون بالمصالح الحكومية على إجازات مدفوعة الأجر، فمنها ما هو ديني مثل عيد الفطر وعيد الأضحى بالنسبة لأبناء الديانة الإسلامية وكذلك عيد الميلاد المجيد بالنسبة لأبناء الديانة المسيحية.

كما يحصل العاملون في المصالح الحكومية على إجازات رسمية مدفوعة الأجر في المناسبات الوطنية مثل الاحتفال بذكرى انتصار حرب السادس من أكتوبر وإجازة 25 يناير التي تتزامن مع عيد الشرطة في كل عام ميلادي.

ومن الإجازات التي يحصل العاملون في المصالح الحكومية عليها خلال شهر يناير بصفة دورية وثابتة في كل عام ميلادي، إجازة عيد الميلاد المجيد والتي يحين موعدها يوم 7 يناير وكذلك عيد الشرطة الذي يتزامن مع يوم 25 يناير.

ويحتفل أبناء الكنيسة القبطة الأرثوذكسية خلال الفترة الحالية بعيد برمون الغطاس 2023، والذي يبدأ صومه اليوم الأربعاء 18 يناير، ويتم الاحتفال به يوم غداً الخميس 19 يناير، والسؤال هنا هل تعتبر هذه المناسبة إجازة رسمية أم لا.

هل غدا الخميس إجازة رسمية؟

يختص مجلس الوزراء، بمهمة إقرار مواعيد الإجازات الرسمية في مصر في المناسبات القومية والأعياد الدينية على مستوى العاملين في في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة ، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

بينما تتولى الوزارات المعنية مثل القوى العاملة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وغيرها من الوزارات ذات الاختصاص عملية تنظيم قرارات مجلس الوزراء الخاصة بتحديد مواعيد الإجازات الرسمية في المناسبات المختلفة.

ولم يصدر عن أي من الجهات الرسمية السابقة أية قرارات أو بيانات تنص على منح العاملين في المصالح الحكومية إجازة رسمية يوم غد الخميس 18 يناير 2023.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية