رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الدعاء مستجاب في ليلة الإسراء والمعراج.. ماذا قال العلماء؟

هل الدعاء مستجاب في ليلة الإسراء والمعراج.. ماذا قال العلماء؟

يحاول الكثير الفوز بالغنائم والمنح الربانية المقدمة في ليلة الإسراء والمعراج، والتي تعد من أهم المناسبات الدينية فهل الدعاء مستجاب في ليلة الإسراء والمعراج؟.

هناك العديد من الطاعات التي يتم القيام بها خلال تلك الليلة، ويعتبر الدعاء من أهم ما يردده العديد من المسلمين في مثل هذه الليلة، والإكثار من الذكر، والصيام، وغيره.

​​​​​​​​​​​​​​

هل ليلة الإسراء والمعراج الدعاء فيها مستجاب؟

أكد عدد من علماء الدين، أن ليلة الإسراء والمعراج لها فضل عظيم، لذا يستوجب الفوز بها من خلال الأعمال الطيبة التي يحبها الله ورسوله.

تبدأ ليلة الإسراء والمعراج من مغرب ليلة 27 في تمام الساعة 5:45 دقيقة، وتنتهي فجر السبت في تمام الساعة 5:06 دقائق، وما بين المغرب والفجر 11 ساعة و51 دقيقة، يمكن تقسيم الساعات ما بين الصلاة وقراءة القرآن، والدعاء باختيار الثلث الأخير من الليل على وجه التحديد.

لم يأت في الكتاب والسنة ما يفيد بأن دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب مثل ليالي شهر رمضانا، ولكن الدعاء في جميع الأيام بالثلث الأخير من الليل يجعل الدعاء أرجى للقبول.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ينزل الله سبحانه وتعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فاستجب له، ومن يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له).

​​​​​​​

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

ومن الأدعية التي يمكنك ترديدها في ليلة الإسراء والمعراج، بعد الانتهاء من الأدعية التي فاض بها قلبك: (اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان على فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل على سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك).

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.