رئيس التحرير أحمد متولي
 15 شعبان يوافق كام ميلادي 2023.. يستحب صيام نهاره وقيام ليله

15 شعبان يوافق كام ميلادي 2023.. يستحب صيام نهاره وقيام ليله

يعتبر النصف من شهر شعبان 1444 من أكثر من المناسبات التي يهتم المسلمين بالتعرف على موعدها لإحيائها بالصيام والقيام والأعمال الصالحة، لذا يبحث العديد عن تاريخ 15 شعبان يوافق كام ميلادي 2023.

ويعد شهر شعبان من الأشهر المباركة والمميزة في تقويم السنة الهجرية، فهو ثامن شهر عربي ويحل بعد شهر رجب ويأتي قبل شهر رمضان الكريم، ويبدأ هذا العام يوم 21 فبراير وينتهي يوم 22 مارس 2023.

وورد فضل 15 شعبان أو النصف من الشهر الكريم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، التي تؤكد على فضل هذا الشهر الكريم.

 وورد عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه».

كما ورد عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن» رواه ابن ماجه، وابن حبان عن معاذ بن جبل رضي الله عنه».

كما ورد عن العديد من الصحابة والتابعين ما يدل على فضل شهر شعبان، حيث قال عطاء بن يسار:«ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة النصف من شعبان، يتنزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيغفر لعباده كلهم، إلا لمشرك أو مشاجر أو قاطع رحم».

النصف من شعبان يوافق كام ميلادي 2023

وبناء على الحسابات الفلكية يوافق يوم 15 شعبان يوافق يوم 7 مارس    2023 في التقويم الميلادي.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية