رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوم العلم السعودي إجازة رسمية للحكومة والقطاع الخاص؟

هل يوم العلم السعودي إجازة رسمية للحكومة والقطاع الخاص؟

تقرر أن يكون يوم الحادي عشر من مارس 2023 موعداً للاحتفال بيوم العلم في المملكة، ويتساءل العديد من المواطنين هل يوم العلم السعودي اجازة رسمية للحكومة والقطاع الخاص؟.

ويشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعودي، كان أصدر في أول مارس 2023، أمراً مليكاً باعتبار تاريخ 11 مارس من كل عام ميلادي موعداً للاحتفال بمناسبة يوم العلم السعودي.

وأشار الأمر الملكي إلى أن هذا اليوم يتزامن مع تاريخ إقرار الملك عبد العزيز، العلم السعودي في مثل هذا اليوم عام 1937، مشيراً إلى أن القرار يأتي انطلاقاً من قيمة العلم السعودي والتي تمتد عبر تاريخ المملكة منذ أن تأسست عام 1139 هجرية الموافق يوم 1727 ميلادية.

وأشار إلى أن العلم السعودي يرمز إلى شهادة التوحيد التي تتوسطه وإلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها هذه الدولة المباركة، بينما يرمز السيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة.

 وكان علم الدولة السعودية الأولى منذ عهد الإمام محمد بن سعود، بلونه الأخضر ومكتوب عليه عبارة التوحيد، ثم اتخذه الإمام تركي بن عبد الله محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الثانية،  واستمر هكذا حتى عهد الملك عبد العزيز حتى قام بتطويره بعد الانتهاء من توحيد المملكة.

عطلة يوم العلم السعودي

لم تصدر أية قرارات رسمية عن الجهات المختصة في المملكة تنص على اعتبار يوم العلم السعودي إجازة رسمية للعاملين في القطاع الحكومي بالهيئات والوزارات والمصالح الحكومية، وكذلك لم تصدر قرارات تنص على منح العاملين في القطاع الخاص إجازة رسمية بالتزامن مع هذا اليوم.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية