رئيس التحرير أحمد متولي
 زلزال ٨ مارس يثير الذعر حوال العالم من احتمالية حدوثه

زلزال ٨ مارس يثير الذعر حوال العالم من احتمالية حدوثه

تحذيرات تلو الأخرى الباحث الهولندي المثير للجدل، فرانك هوغربيتس، كان آخرها تحذيره من احتمالية وقوع زلزال مدمر في الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري، ثم سار على نهجه عالم الجيولوجيا العراقي، صالح محمد عوض، والذي حذر هو الآخر من وقوع زلزال 8 مارس.

زلزال 8 مارس

وكانت البداية مع هوغربيتس الذي نشر تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، حذر فيها من تقارب هندسة الكواكب الحرجة خلال الفترة من 2 إلى 5 مارس، مما قد يتسبب في حدوث نشاط زلزالي يتراوح من كبير إلى كبير جدا، وربما يصل إلى زلزال هائل قد تصل قوته إلى 8 درجات.

زلزال 8 آذار

الأمر لم يقف عند العالم الهولندي، فخرج نظيره العراقي، صالح محمد عوض، محذراً هو الأخر من احتمالية وقوع زلزال خلال يوم 8 مارس، ومشيراً إلى أن هذا الزلزال سيكون أقل ضرراً من ذلك الذي حدث في تركيا وسوريا يوم 6 فبراير الماضي.

ولفت إلى ما يسمى بالصفيحة الأرضية في تركيا أصبحت ضعيفة وخطيرة بعد زلزال تركيا المدمر، وهو الأمر الذي تسبب في البدء في انتشار الزلازل، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الصفيحة التركية تتعرض لما يزيد عن 300 هزة أرضية تابعة للزلزال المدمر.

زلزال الفلبين اليوم

يأتي هذا في الوقت الذي ضرب فيها زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر لقياس الزلازل، منطقة جنوب الفلبين، الثلاثاء، وذلك بحسب ما أعلنته هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، بينما أطلقت السلطات المحلية هناك من حدوث هزات ارتدادية وأضرار محتملة جراء الزلزال.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية