رئيس التحرير أحمد متولي
 عمولة السحب من atm البنوك.. هل زادت قيمتها؟

عمولة السحب من atm البنوك.. هل زادت قيمتها؟

تدوال عدد من المواقع الإلكترونية وبعض من صفحات التواصل الاجتماعي، أنباء تزعم فيها صدور قرار من جانب البنك المركزي المصري ينص على فرض رسوم على عمليات السحب من خلال البطاقات البنكية، ويتساءل العديد من أصحاب هذه البطاقات هل زادت قيمة عمولة السحب من atm البنوك.

حقيقة زيادة عمولة السحب من atm البنوك

يشار إلى أن أنباء انتشرت من خلال المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، تزعم فرض رسوم على عمليات السحب على مستوى كافة البطاقات البنكية من خلال ماكينات الصراف الآلي ATM تتراوح قيمتها من 20 جنيه : 50 جنيه عن كل عملية.

من جانبه أصدر المجلس الإعلامي لمجلس الوزراء بيان أكد فيه نفي البنك المركزي المصري هذه الأنباء، مؤكداً عدم صدور أية قرارات تنص على زيادة عمولة السحب من ماكينات الصراف الآلي atm.

ومن جانب أكد اتحاد بنوك مصر، أن ما يتم تداوله من أنباء تدعي فرض زيادة على عمولة السحب على آلات الصراف الآلي الخاصة البنوك غير صحيحة.

 وشدد الاتحاد على عدم وجود أية عمولات سحب عند استخدام شبكة آلات الصراف الآلي التابعة للبنك المصدر، مشيراً إلى أن هذه الخدمة مجانية لعملاء كل بنك، وتنطبق العمولات فقط عند استخدام بطاقات الخصم والبطاقات المدفوعة مقدما وبطاقات المرتبات لماكينات البنوك الأخرى بغير البنك المصدر للبطاقة، وبعمولة مقررة هي 5 جنيهات.

عمولة السحب من atm ببطاقات الائتمان

وأوضح مجلس الوزراء في بيانه إن عمولات السحب النقدي تخص البطاقات الائتمانية فقط عند استخدامها في السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي.

وأضاف أنه بالنسبة لبطاقات الائتمان «Credit card» فهي تمثل نسبتها نحو 7% من إجمالي عدد البطاقات البنكية في السوق المصري، موضحاً أنه يتم تحديد رسوم السحب النقدي الخاصة بها من خلال البنك المصدر للبطاقة.

عمولة السحب من البطاقات مسبقة الدفع

وفيما يتعلق بشأن عمليات السحب النقدي من البطاقات البنكية مسبقة الدفع « Prepaid card» أو بطاقات الخصم المباشر « Debit card» عبر ماكينات الصراف الآلي ATM، تتم بشكل مجاني من البنك المصدر، بينما لا تزيد الرسوم عن 5 جنيه من أي ماكينة بنك آخر.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية