رئيس التحرير أحمد متولي
 وفاة طفلين مصابين بالسرطان في الغربية بعد حصولهما على حقنة خطأ

وفاة طفلين مصابين بالسرطان في الغربية بعد حصولهما على حقنة خطأ

واقعة أليمة شهدتها محافظة الغربية تسببت في وفاة طفلين مصابين بمرض سرطان الدم، بعد أن تم إعطائهما حقنتين بالخطأ بعدما بدلت نوع الدواء المخصص لهما، مما تسبب في وفاتهما متأثرين بالمضاعفات.

وقررت النيابة الإدارية إحالة إحدى الصيدلانيات التي كانت تعمل في أحد مراكز علاج الأورام بمحافظة الغربية سابقًا، وتعمل في الوقت الحالي في الإدارة الصحية بكفر الشيخ، إلى المحاكمة العاجلة لمحاكمتها فيما تسببه فيها من خطأ فادح.

وأفادت التحقيقات أن الصيدلانية قامت بتحضير جرعة علاجية عن طريق الخطأ لطفلين مصابين بمرض سرطان الدم، يبلغ الأول 14 سنة من عمره، بينما يبلغ الطفل الثاني التاسعة من عمره، مما تسبب في مضاعفات جسيمة لهما ووفاتهم متأثرين بهذه المضاعفات.

وأوضحت التحقيقات أن الصيدلانية قامت بتحضير جرعة علاجية لطفلين من مرضى سرطان الدم، للحقن بالنخاع الشوكي بعقار «فيليبي»، وذلك بدلًا من عقار «الأراستين»، ونتيجة لذلك أصيب الطفلين بعجز تام عن الحركة في النصف السفلي من الجسد.

كما عانى الطفلين من عدم القدرة على الإحساس بالقدم، وكذلك فقدا القدرة على التحكم في المسالك البولية، وبعد مرور الوقت لفظا أنفاسهما الأخيرة متأثرين بالمضاعفات.

وأفاد تقرير لجنة من الطب الشرعي، بأن الطفلين توفيا نتيجة لحدوث خطأ طبي في تحضير حقنة النخاع الشوكي، والتي تم حقنهما بها في منطقة النخاع الشوكي، بسبب  لتعبئتها بعقار «فيليبي» بدلاً من العقار «الأراستين».

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية